Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

بعيداً عن الأدوية.. 7 طرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم مميز

لا تعتبر الأدوية العلاج الوحيد لارتفاع ضغط الدم، لأنه في بعض الحالات قد يوصي طبيبك ببعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك على التحكم في ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.

وبحسب ما ذكر موقع "health site" سوف نعرض إليك بعض الطرق البديلة للحفاظ على ارتفاع ضغط الدم:

 

 

النظام الغذائي:

اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدهون المشبعة، تساعدك على خفض ضغط الدم.

تجنب الكحول:

تناول المشروبات الكحولية يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أنه يحد من فعالية أدوية الضغط ، ومع للإكثار من تناول الكحول يؤدي الى زيادة كبيرة ومفاجئة في ضغط الدم، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

تجنب منتجات التبغ و التدخين السلبي :

يعتبر التدخين على رأس كل المخاطر الأخرى حيث أن النيكوتين في منتجات التبغ يمكن أن يرفع ضغط الدم بنسبة 10 ملم، أو أكثر في مدة تصل إلى ساعة بعد التدخين والتدخين طوال اليوم يعني بقاء ضغط الدم مرتفعا باستمرار.

تقليل الكافيين:

الدور الذي يلعبه الكافيين في ضغط الدم ما زال موضع نقاش ويمكن لشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أن يسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم، ولكن من غير الواضح ما إذا كان تأثيرها مؤقتا أو طويل الأمد.

ولمعرفة ما إذا كان الكافيين يرفع ضغط الدم عندك عليك فحص ضغط دمك بعد 30 دقيقة من شرب فنجان من القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين التي تشربها بانتظام وإذا لاحظت زيادة ضغط الدم بنسبة خمسة إلى 10 نقاط فقد تكون حساسا لتأثير مادة الكافيين على ضغط الدم.

تقليل الإجهاد:

الإجهاد أو القلق يمكن أن يرفع من ضغط الدم مؤقتا لذلك امنح نفسك بعض الوقت للتفكير في ما يسبب لك القلق، مثل العمل، والأسرة، والمشاكل المالية أو المرض وبمجرد أن تعرف ما يسبب الإجهاد، عليك النظر في طريقة القضاء أو الحد من التوتر وإذا لم تتمكن من القضاء على كل من الضغوطات يمكنك على الأقل التعامل معها بطريقة صحية وذلك بان تخلد للراحة وممارسة تمارين التنفس العميق أو الحصول على تدليك أو ممارسة اليوجا أو التأمل واذا لم تنجح في هذا الامر بمفردك يمكنك طلب مساعدة أخصائي.

فقد الوزن الزائد:

ضغط الدم غالبا يزداد كلما زاد وزنك، لذا بشكل عام كلما خسرت المزيد من الوزن كلما انخفض ضغط الدم لديك، إضافة الى أن فقدان الوزن يجعل أدوية ضغط الدم التي تتناولها أكثر فعالية في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن لطبيبك أن يساعدك على تحديد وزنك المثالي ويرشدك إلى أفضل طريقة للوصول إليه ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة النشاط البدني بانتظام:

على الأقل من 30 إلى 60 دقيقة يوميا، ذلك يساعدك علي خفض ضغط الدم لديك، ولن تحتاج لوقت طويل لترى الفرق حيث أن زيادة مستوى التمرين يمكن أن تخفض ضغط الدم لديك في غضون بضعة أسابيع فقط.

 

المصدر

masrawyLogo

ضغط الدم, ادوية, عقاقير, صحة, التدخين,

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

احصائيات