Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

دليلك للرشاقة والنظام الغذائي الصحي في رمضان

يضطر الكثيرون إلى تغيير نمط غذائهم خلال شهر رمضان الكريم، نظرا لارتباط تناول الطعام بتوقيت محدد لا يستطيع تغييره، مما يؤثر بصورة كبيرة على الجسم ومدى تجاوبه مع النظام العشوائي الذي قد يلجأ إليه البعض.

ولاشك أن هناك ضرورة قصوى للحفاظ على النمط الغذائي الصحي خلال الشهر الكريم، إضافة إلى المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، حتى تتمكن من الحفاظ على جسمك وفقدن أكبر كمية من الدهون وتحويلها لعضلات.

السحور

يجب ألا تغفل على الإطلاق وجبة السحور، حيث إنها هي التي تمنحك الطاقة اللازمة لمواصلة الصيام دون الشعور بالتعب خلال ساعات اليوم واحرص على تأخير تناول السحور لما قبل آذان الفجر بفترة قصيرة، ويمكنك تناول الجبن والفول مع شريحة من الخبز، إضافة إلى الإكثار من تناول الخضروات الغنية بالمياه، إضافة لتناول سوائل بنسبة مقبولة، حتى لا تشعر بالعطش خلال ساعات الصيام.

الإفطار

يجب الحرص على الإفطار على التمر والماء أو اللبن، حتى يستطيع الجسم تعويض الفاقد من السوائل، كما أن التمر يمنح الجسم الطاقة والسكريات التي يحتاجها، وفي الوجبة الرئيسية تناول طبق كبير من السلطة، مع الخضروات المطبوخة، إضافة إلى قطعة من الدجاج منزوعة الجلد أو قطعة لحم خالية الدسم ولديك قائمة كبيرة للغاية من الأغذية الصحية طوال أيام الشهر الفضيل، ولكن احرص أن تكون الخضروات عاملا أساسيا لا ينقطع على مائدتك الرمضانية.

احرص على تناول العناصر الغذائية الغنية بالبروتين كالبيض، إضافة إلى الدهون المفيدة الغنية بالأوميجا 3 كالأسماك ومكسرات وتجنب السكريات والحلويات واحذر تماما الدهون والأطعمة المقلية وتناول بدلا منها المسلوقة والمشوية، أن عناصرها الغذائية مفيدة للغاية لجسمك وخاصة في أوقات الصوم.

التمارين

يفضل أن تمارس التمارين الرياضية قبل الإفطار بنحو ساعة من الزمن، حيث اساطيع الجري أو المشي أو ركوب الدراجة لمدة تترواح من 20 وحتى 45 دقيقة، كما يمكنك إجراء تمرينات في الجيم ورفع الأثقال، مع مراعاة عدم الإفراط في بذل المجهود لأن جسمك في هذه الفترة يكون قد بدأ في فقد الكثير من عناصره الغذائية الأساسية وخاصة في الطقس الحار.

وممارسة التمارين مباشرة قبل وجبة الإفطار يساعد على تصنيع البروتين، حيث إن تصنيع البروتين في الجسم يبلغ ذروته في فترة ما بعد الظهر وحتى المساء، وهذا هو الوقت الأفضل للقيام بالتمارين الرياضية.

بين الإفطار والسحور

من الممكن تناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور واختر من، الفواكه قليلة السكريات والسعرات الحرارية، التونة المصفاة من الزيت مع غسلها بالخل والليمون، أو طق كبير من الخضروات المطبوخة أو السلطة.

وتضمن لك ممارسة التمرينات الرياضة واتباع النظام الغذائي الصحي خلال شهر رمضان الكريم على فقدان الدهون واكتساب المزيد من العضلات، إضافة إلى السيطرة والتحكم في الشهية وعدم الإحساس بالجوع خلال ساعات الصوم.

 

المصدر

qiyady

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

احصائيات