تواصل معنا

اقتصاد

كيف تختار شركة الوساطة للتداول عبر الانترنت

منشور

فى

Loading

يعتبر اختيار شركة الوساطة خطوة مهمة جدا بالنسبة للمتداول في الأسواق المالية عبر الأنترنت، نظرا للدور الذي تلعبه الشركة و الخدمات التي توفرها في أدائك كمتداول .

و يواجه الكثير من المتداولين و خاصة المبتدئين منهم ، الكثير من الخيارات و المعلومات المنتشرة في الأنترنت ، و التي يمكن أن تتسبب في حالة من الإرباك ، و صعوبة في اتخاذ القرار و اختيار شركة تساعده في تحقيق أهدافه من التداول.
فيما يلي سنحاول التطرق إلى أهم الخصائص والصفات التي يجب على كل متداول أن يتفحصها في أفضل شركات الوساطة عبر الانترنت، حتى يستطيع أن يغربل ويرشح الصالح من الطالح، باتباع خطوات منهجية واضحة تسهل عليه عملية اتخاذ القرار.

التراخيص و الموثوقية:

هل الشركة مرخصة ومسجلة في هيئة رقابية وتنظيمية قوية وموثوقة؟
هذا أول وأهم سؤال يجب طرحه عند التعامل مع أي شركة في أسواق المال وبصفة خاصة شركات الوساطة. إذا قمت باختيار شركة وساطة غير مسجلة فإن بذلك تخاطر بخسارة أموالك بدرجة كبيرة، ومنتديات المتخصصة على الأنترنت مليئة بتجارب عن متداولين لم يستطيعوا سحب أموالهم بعد إرسالها أو أنهم خسروها لأن شروط التداول لم تكن في صالحهم بسبب تلاعبات تقوم بها شركات الوساطة المحتالة.
اليوم هناك المئات من المواقع على الأنترنت التي تدّعي أنها شركات وساطة مالية، مع أنها مجرد مواقع انترنت في العالم الافتراضي بدون وجود حقيقي على أرض الواقع، هدفها هو الاستحواذ على أموال المبتدئين.
لذلك عند اختيار شركة الوساطة يجب أن تكون مسجلة في إحدى الهيئات الرقائية الموثوقة، التي تحرص على حقوق المتداولين، وهناك الكثير منها مثل هيئة الخدمات المالية في بريطانيا FCA، أو هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية ASIC، وغيرها في الولايات المتحدة وسويسرا وأوروبا.

الخدمات وتكنولوجيا التداول:

التداول الإلكتروني يتم من خلال برامج حاسوب تعرف باسم منصة التداول التي تسمح للمتداول بمراقبة وتحليل الأسواق المالية وإدارة الصفقات، والكثير من الأمور الأخرى.
فعند البحث عن شركة الوساطة يجب دائما فحص ومراجعة منصة أو منصات التداول التي توفرها الشركة، لتأكد من سهولة تأقلمك معها، وما هي المميزات والخدمات التي توفرها مثل المؤشرات أو الأخبار وأدوات الوسوم البيانية وغيرها.
أغلب شركات الفوركس توفر منصة ميتاتريدر MT4، وهي المنصة الأشهر والأكثر استعمالا بين المتداولين ولكن هناك الكثير من الشركات التي توفر منصات تداول مختلفة، بتكنولوجيا وخدمات أكثر وأحسن مثل منصات شركة الوساطة ( UFX يو اف اكس )، لذلك لا تترد في استكشاف وتجريب هذه المنصات، عن طريق فتح حساب تجريبي والتداول عليها لفترة مناسبة.

تكاليف التداول:

عند فتح حساب مع شركة تداول فإنها توفر لك خدمة الوصول إلى السوق من أجل البيع والشراء طبعا هذه الخدمة لن تكون مجانا وعليك أن تدفع مقابلها.
هناك طريقتين لدفع تكاليف التداول، إما عن طريق دفع عمولة مباشرة أو عن طريق السبريد الذي هو الفترة بين سعر البيع والشراء.
تكاليف التداول يمكن أن تكون باهظة وتؤثر سلبا على أرباحك خاصة إذا كانت استراتيجية التداول تعتمد على فتح وغلق الصفقات بكثرة مثل التداولات السريعة التي تعرف باسم السكالبينج scalping.
أحيانا يمكن أن تضطر لتخلي عن شركة ذات عمولة منخفضة من أجل شركة ذات موثوقية أكبر وخدمات أفضل، لكن حاول دائما الموازنة بين هذه الأمور.

آلية تنفيذ الصفقات:

هذه النقطة مرتبطة ارتباط وثيق بتكاليف التداول فشركات الوساطة، تقوم بتنقيد الصفقات بطريقتين، إما داخل الشركة عن طريق تمركزها كطرف ثاني في عملية البيع والشراء، وفي هذه الحالة فإن الشركة تسمى صانع سوق.
أهم ما يميز طريقة التنقيد هذه هو تضارب المصالح بين الشركة العميل، حيث أن الشركة تربح عندما يخسر العميل والعكس صحيح، وشركات من هذا النوع تجني تكاليف التداول عن طريق السبريد الثابت وكبير.
الطريقة الثانية تقوم الشركة بتمرير أوامر البيع والشراء إلى البنوك أو مزودي السيولة، ويعرف نظام التنقيد هذا باسم ECN أو STP الذي يتم عبر شبكات الاتصال الإلكتروني بين البنوك.
في هذا النوع من الشركات لا توجد تضارب في المصالح، والتكاليف يدفعها المتداول كعمولة مباشرة زائد سبريد منخفض.
إذن فإن فهم ومعرفة نظام تنفيذ الصفقات مهم جدا، حتى تستطيع حساب التكاليف، وهل هو ملائم لاستراتيجية التداول الخاصة بك.

الكاتب

محمد عبد الخالق

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp