تواصل معنا

أخبار مصر

أفضل المعالم السياحيّة في القاهرة

منشور

فى

Loading

تمتاز القاهرة بمعالمها الأثريّة التي تجعلها جاذباً مهمّاً للسياحة في هذه المدينة القديمة التي تشهد على حضارة، هي الأقدم عبر العصور، وعلى حضارات أخرى متنوّعة. إليكِ مجموعة من أهمّ هذه المعالم التي لا بدّ من التوجّه إليها فور زيارة العاصمة المصريّة.

 أهرامات مصر الجيزة

تقع أهرامات مصر الجيزة التي تعدّ كواحدة من عجائب الدنيا السبع، على الضفة الغربيّة لنهر النيل، على هضبة الجيزة تحديداً، وتشمل 3 أهرامات، وهي “خوفو” الذي يعود إلى 2650 ق م. ويتميّز ببنائه الضخم وتخطيطه الداخليّ المثير للدهشة، الهرم المتوسّط “خفرع” ويصل ارتفاعه إلى 136 متراً وما زال يحتفظ بجزء من كسوته الخارجيّة عند القمّة، وأخيراً هرم “منقرع” بارتفاع 65 متراً، الذي اكتشف في أحد ممرّاته تابوت خشبيّ عليه اسم الملك “منقرع” وبداخله المومياء الخاصّة به، تم الاحتفاظ بالتابوت فيما نقلت المومياء إلى المتحف البريطانيّ.

 

أبو الهول

يقع هذا التمثال الشهير، الحارس لهضبة الجيزة، أمام هرم “خفرع”، وهو تمثال حجريّ من الكلس بارتفاع 73 متراً برأس إنسان وجسم أسد، بناه الفرعون “خفرع” في الفترة الممتدّة ما بين 2558-2532 ق.م.

القرية الفرعونيّة

افتتحت هذه القرية عام 1984 م، أنشأها المهندس المعماريّ حسن رجب، تحتوي على أشهر معابد ملوك الفراعنة، كما أنّها تعكس جانباً من حياة المصريّ القديم البسيطة وأهمّها الزراعة، إذْ نجد في القرية حواليّ 5000 شجرة من الأشجار التي تميّزت بها مصر القديمة مع ممرّات وقنوات مائيّة مشابهة للممرّات القديمة، كذلك تعكس جانباً من حياة الصيد في تلك الفترة، إضافة إلى عمليّة تحنيط الموتى والكتابة على الورق.

خان الخليلي

لا بدّ من أنّكِ سمعت من قبل بخان الخليلي، وهو أحد أحياء مصر القديمة الأكثر جذباً للسيّاح. عمره 600 عام، سمّي بذلك نسبة لجركس الخليلي، أحد أمراء المماليك. ما زال هذا الحيّ يحافظ على طابع العمارة الذي كان سائداً في ذلك العصر. يحتوي على بازارات، محلّات ومطاعم شعبّية، تقطنه جالية كبيرة من أهل مدينة الخليل الفلسطينيّة حيث جاؤوها كتجّار واستقروا فيها لاحقاً.

برج القاهرة

يقع في قلب العاصمة على جزيرة الزمالك بنهر النيل، تمّ بناؤه بين عامي 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة، صمّمه المهندس نعوم شبيب على شكل زهرة اللوتس الفرعونيّة رمز الحضارة المصريّة، يصل ارتفاعه إلى 187 متراً. يتمتّع بمنظر بانورامي لكامل القاهرة، حيث يتمكّن الزائر من مشاهدة الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبو الهول، النيل، وقلعة صلاح الدين من قمّته.

 

المصدر

aljamila

لقراءة المقال من المصدر

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp