تواصل معنا

تكنولوجيا

ما هو الـ VPN وكيف يعمل؟

منشور

فى

ما هو الـ VPN

Loading

قد يرى الكثير من الناس أن هناك شيء تكنولوجي مُعقد عن سماع كلمة VPN، لكنها في الواقع شيء سهل الاستخدام ومُتاح للجميع. ما هو الـ VPN ؟ وما فائدتها؟

ما هو الـ VPN وكيف يعمل؟

هو اختصارٌ للمصطلح Virtual Private Network وتعني شبكة خاصة افتراضية تُؤمّن طريقة تحفظ بها خصوصيّتك أثناء استخدام الإنترنت عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر، ويعود اختلاف تطبيقات VPN لاختلاف استخداماته، لكن احرص على اختيار مُزوّد VPN تثقُ به لأنه قادرٌ على التجسس على اتصالاتك أو تثبيت البرامج الضّارة على جهازك.

تُشفّر VPN كافة البيانات المُرسلة من الكمبيوتر عبر الإنترنت وتُحوّلها إلى شكلٍ خاصٍ من حُزم البيانات ثم تُرسلها إلى مُخدّم VPN والذي يتمكّن من فكّ التشفير باستخدام مفاتيح رقميةٍ وبالتالي لن يتمكن أحدٌ من قراءة البيانات المرسلة إلا عن طريق تلك المفاتيح.

يُوجّه المُخدّم البيانات إلى وِجهَتها المقصودة سواءًا كانت كمبيوتر عمل خاص بشبكة الشركة التي يعمل فيها مستخدم الVPN أو أي مُخدّمٍ آخر على الإنترنت، وعندما يَحصل المستخدم على الرد من الجهة التي قصدها يُعادُ الرّد مرّةً أخرى إلى مُخدّم VPN ليقوم أيضًا بتشفير البيانات وإعادتها إلى الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك، حيث يتعرّف عليها تطبيق VPN ويَفُكُّ الشيفرة. ويخفي مخدم VPN عنوان وموقع الكمبيوتر المُستخدم ويجعل من الصعب أن يتنصّت عليك أحد.

فائدة الـ VPN

بعد التعرف على ما هو VPN وكيف يعمل، لننتقل إلى البحث حول فائدته. يجعل VPN اتصالك بالإنترنت مُشفّرًا، فعند الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية على الشبكة أو تحميل بيانات أحد التطبيقات أو حتى تفقُّد البريد الإلكتروني، يُشفّر VPN كل الاتصالات ويرسلها إلى خادمٍ يعمل من قبل مزود VPN نفسه والذي يُرسلها بدوره إلى المكان المقصود.

يعتبر هذا الإجراء مُفيدًا جدًّا للمحافظة على الخصوصية في حال لم يثق المُستخدم بالشبكة التي يستخدمها سواءَ كانت شبكةً لمزوّد خدمة إنترنت أو اتصالًا عن طريق Wi-Fi في مطارٍ أو مقهى. كما يستطيع مُستخدم VPN الاتصال مع شبكةٍ تابعةٍ لإحدى الشركات ليقوم بأعماله عن طريقها، حيث تعتمد الكثير من الشركات على هذه الطريقة للحدّ من دخول موظفيها إلى شبكتها الداخلية من خلال استخدام أسماء مستخدمين VPN وكلمات مرورٍ إضافةً لتشفير اتصالاتهم مع الأجهزة.

كم تبلغ تكلفة الاشتراك بهذه الخدم

يبلغ معدّل تكلفة أكثر 31 مُزوّد VPN شُهرةً حوالي 5.59 دولارًا في الشهر، وهذا يعطيك فكرةً عن التكلفة المدفوعة لقاء هذه الخدمة، حيث تعتبر خدمات VPN التي تكلّف أكثر من 10 دولاراتٍ قليلة الاستخدام ولا يوجد مُبررٌ لشرائها نظرًا لوجود بدائلٍ بتكلفةٍ أقل.

تُقدّم معظم الخوادم حسوماتٍ كبيرةٍ من حال قررت الاشتراك بها لسنةٍ قادمةٍ أو اثنتين بدلًا من الاشتراك الشهري، فمثلًا تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في Privet Internet Access حوالي 6.95 دولارًا وتكلفة الاشتراك السنوي 39.95 دولارًا.

العلاقة بين الVPN والأمان

تُشفّر VPN كافة اتصالاتك وتمنع إمكانية التنصت عليك من قبل جهةٍ أخرى أو الحصول على عنوان IP الخاص بجهازك أو موقعه، لكنّها لا تمنع كل عمليات التعقب عبر الإنترنت. وتبقى الشركات قادرةً على إضافة ملفات تعريف الارتباط cookies على جهازك عندما تزور المواقع الإلكترونيّة على الإنترنت، وذلك لحفظ عملية تسجيل الدخول التي قمت بها أثناء تفاعلك على الموقع. كما قد تستخدمها لتوجيهك ضمن الموقع من خلال عرض إعلاناتٍ خاصّةٍِ تَخدُم مصلحتها.

يمكن لمزوّد الـ VPN أن يستعرض كافة المعلومات التي أرسلتها عن طريق VPN من بينها المواقع الإلكترونية، حيث يُقدم مزودي VPN وعودًا بعدم تسجيل تلك المعلومات. لكن لا ضير من الحرص قدر الإمكان أن يكون مزود VPN موثوقًا لأنك ستستخدم بياناتك الخاصة كالبطاقة الائتمانية لتدفع لقاء هذه الخدمة.

المصدر

abounouaf

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp