تواصل معنا

تكنولوجيا

بعد ظهور شاشات 8K … هل تسير التكنولوجيا بشكل أسرع من احتياج البشريّة؟

منشور

فى

Loading

دقّة خرافية كهذه لا أعتقد أنّ العالم مستعدٌ لها بعد، بل أعتقد أن حتى دقّة 4K لم تنتشر بعد بالشكل الذي يُشجّع على ظهور شاشات بهذه الدقّة الجبّارة! ولكن بعيدًا عن الآراء الشخصية دعونا نلقي نظرةً على هذه الدقّة.

 

 

لنحدد ما إذا كنا حقًا في احتياج لها، أم أنّ التطوّر التكنولوجي أصبح يسير بشكل أسرع ممّا تحتاجه البشريّة؟

 

ما معنى 8K؟

نرى حرف K دائمًا عند الحديث عن دقّة أي شاشة في الفترة الأخيرة، فنجد 2K و 4K وأخيرًا 8K، فما الذي يرمز إليه بالضبط حرف K؟

يرمز الحرف K بشكل عام إلى عدد النقاط Pixels بعرض الشاشة، فمثلًا دقّة 4K تُعرف بأبعادها 2160×3840، نجد أنّ عدد النقاط بعرض الشاشة هو 3840 (تقريبًا 4000) وبالتالي تم تسميتها 4K، بنفس المبدأ أيضًا نجد أنّ دقّة 8K تم تسميتها بهذا الاسم نظرًا لأبعادها 7680×4320 حيث عدد النقاط بعرض الشاشة 7680 (تقريبًا 8000).

تقنيًا يمكننا وبنفس المبدأ أيضًا اعتبار دقّة FullHD أو كما يرمز لها 1080p على أنّها 2K، لأنّ أبعادها 1080X1920 وبالتالي عدد النقاط بعرض الشاشة 1920 أي تقريبًا 2000 نقطة، ولكن الغالب هو اعتبار دقّة 2048×1080 هي دقّة 2K.

البعض يُحب أن يطلق تعبير 2K على دقّة 2560×1440 والمعروفة أيضًا بـ 1440p، ولكن – طبقًا لما ذكرناه – أجد أنّ التعبير الأدق لها هو 2.5K.

دقّة 8K تمثّل ضعف طول وعرض دقّة 4K من حيث عدد النقاط، يمكننا تخيّل شاشة بدقّة 8K عن طريق وضع أربع شاشات بدقّة 4K، أو ستّ عشرة شاشة بدقّة FullHD بشكل متلاصق!

استخدام دقّة 8K كان ينحصر في تصوير اللقطات التي يصعب تصويرها من مسافة قريبة مثل لقطات الكوارث الطبيعية، حيث يتم استغلال حجم الصورة الهائل لتقطيع الجزء المطلوب فقط، والذي يظل بجودة عالية تصل إلى 4K في بعض الأحيان، كذلك تم استخدام هذه الدقّة أيضًا في عمل مسح للأفلام القديمة، ثم إصدارها فيما بعد بدقّة FullHD أو حتى 4K.

 

Tecnologia 8K comparativa

 

هل تلفزيون SHARP هو الأول على الإطلاق؟

في الواقع لا، لربما ظهر أول تلفزيون بدقّة 8K في عام 2011! ومن Sharp أيضًا!! وذلك في معرض Internationale Funkausstellung Berlin والذي يُطلق عليه اختصارًا IFA، وبالطبع وقف الجميع في المعرض أمامه في ذهول، والبعض اقترب للغاية من الشاشة ليرى دقّتها عن قرب، لم ينتهِ الأمر عند هذا الحد بل ظهرت عدد من الشاشات الأخرى بدّقة 8K في مناسبات أخرى مختلفة في السنوات اللاحقة، ولكن لم يكن أي منها متاحًا للشراء للمستهلك العادي حتى عام 2017.

شركة Dell أيضًا أصدرت (شاشة) بدقّة 8K وحجم 32 بوصة فقط! شيء أجد بعض الصعوبة في تخيّله خاصّةً عندما أفكّر في شاشات بحجم 60 بوصة أو أكبر تحمل دقّة 4K، ويجلس أصحابها أمامها سعداء بالدقّة الأعلى في العالم!

هل الآن هو الوقت المناسب لإتاحة دقّة 8K للمستهلك؟

لا أعتقد بالطبع، فالعدد الذي قد يستفيد من دقّة كهذه محدود للغاية، وهذا العدد – في أغلبه – لن يكون مستخدمًا عاديًا أبدًا، بل أعتقد بشكل عام أنّ من يحتاج – أو يرغب بمعنى أصح – في اقتناء شاشة كهذه سوف يكون غالبًا للعمل على برامج الجرافيك والفيديو، حتى اللاعبين المحترفين لن يستطيعوا الاستفادة من هذه الدقّة الجبّارة، فأقوى منصّات الألعاب الحالية PlayStation 4 PRO و Xbox One X تواجه معاناة مع دقّة 4K، حتى الحاسب الشخصي PC والذي يشتهر بقدرته الفائقة على التعامل مع أي شيء لم تُثبت التجارب بعد وجود أي مكوّنات – مهما كانت قوّتها أو عددها – تستطيع تشغيل الألعاب الحديثة عليه بدقّة 8K بالنعومة المرضية أبدًا!

أعتقد أنّ الفرصة مازالت سانحةً لدقّة 4K لعدّة أعوام أخرى لا أعتقد أنّها ستقل عن الثلاثة بأي حال، ويستمر الحال على ما هو عليه حتى ظهور وسائل بث أقوى، وإنترنت أسرع ومنصّات ألعاب أشرس، ومكوّنات حاسب شخصى أكفأ، وكل ذلك حتى الآن غير متاح بالشكل الكافي حتى لدقّة 4K.

هل تتفقون معي في الرأي؟ أم أنّ لكم رأيًا آخر؟ في انتظار تعليقاتكم.

 

المصدر

arageek

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp