تواصل معنا

سيارات

طريقة تبريد محرك السيارة في أسرع وقت

منشور

فى

Loading

ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف بشكل كبير وملحوظ ويؤثر على كل ما يحيط بنا من أشياء، وعدم السيطرة على تلك الحرارة قد يعرضنا لمواقف صعبة.

ويعتبر التعطل بسيارتك على طريق ملتهب تحت أشعة الشمس الحارقة من الأمور التي لا يحب أن يتخيل أحد نفسه واقعا فيها.

 

وتعطل السيارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة أمر وارد وشائع خاصة في فصل الصيف الذي تلتهب معه درجات الحرارة، ويجعل محرك السيارة يحول تحت ضغط كبير وفي ظل درجة حرارة مرتفعة تضاف إلى الحرارة الهائلة التي تنتج عن تشغيل محرك السيارة.

ولكن يأتي السؤال، وهو كيف يمكنك أن تتعامل مع سيارتك إذا ارتفعت درجة حرارتها بشدة أثناء قيادتها على طريق السفر، وكيف يمكنك أن تقوم بتبريد سيارتك في أسرع وقت، واستكمال طريقك مرة أخرى.

أولاً، عليك أن تعلم أن السيارة تعتمد على أمرين لتبريد المحرك، الأول هو التبريد بالماء والثاني التبريد بالهواء، فكلتا الوسيلتين متوفرتان في جميع السيارات الحديثة والتقليدية، فالماء والهواء لديهما قدرة كبيرة على تخفيض درجة حرارة محرك السيارة بشكل سريع.

لذا فتوقف أحد الوسيلتين أو كليهما، يعني أن محرك السيارة لن يحصل على التبريد بصورة مناسبة وكافية، وهو ما سيرفع درجة حرارته بصورة سريعة قد تتلف المحرك إذا لم تنتبه له.

فإذا كنت تسير على طريق سفر ولاحظت أن مؤشر حرارة سيارتك يتحرك صعوداً نحو الإشارة الحمراء، فعليك أن تبدأ في الاستعداد لمشكلة مرتقبة على الطريق، وعليك بالانتباه جيداً إلى هذا المؤشر ومتابعتها ومعرفة ما إذا كان بدأ في التراجع من تلقاء نفسه أم استمر في الصعود والاتجاه نحو مؤشر الخطر.

وفي حالة استمر المؤشر في الصعود إلى الأعلى فهنا للأسف أنت تواجه مشكلة في سيارتك، وإذا كانت سيارتك من النوع الحديث ستقوم بإطلاق صوت لتنبيهك باقتراب الحرارة من حد الخطر، ويتعين عليك الوقوف على جانب الطريق في مكان آمن حتى لا تعرض نفسك أو السيارات الأخرى للخطر، ولا تنسى تشغيل “الانتظار” للفت انتباه السيارات الأخرى لتتفاداك.

لا تقوم بإبطال المحرك على الفور، ثم قم بالنزول وفتح غطاء المحرك، وحاول أن ترصد بعينيك أي شيء غريب كتناثر المياه من قربة المياه أو الريداتير، وحاول أن تتحقق من عدم وجود تسريب في زيت المحرك، وتحقق من مروحة التبريد هل تعمل أم لا.

بعد ذلك قم بإغلاق محرك السيارة؛ كي تمنحه فرصة لخفض حرارته، وابتعد عن السيارة قليلاً، ثم قم بتجهيز عبوة المياه الاحتياطية التي تحملها معك للطوارئ.

بعد أن تترك سيارتك لمدة 5-10 دقائق، حاول أن تتحقق من درجة حرارة السيارة التي من المفترض أن تكون انخفضت قليلاً، بعد ذلك قم بالاقتراب من قربة مياه السيارة حاول أن تتأكد من أن أنها توقفت عن الغليان، ويمكنك تحسسها من خلال لمس غطاء قربة المياه، فإذا كانت قد توقفت عن الغليان قم بفتح الغطاء وأنت ممسك بقطعة من القماش؛ حتى لا تتعرض للحرق من قبل الحرارة والبخار، وتحقق من مستوى المياه داخل القربة، وابدأ في سكب المياه؛ حتى تصل للعلامة التي تظهر على جانب القربة.

وفي نفس الوقت حاول أن تتحقق من مستوى زيت المحرك، من خلال مقياس الزيت ، فإذا وجدت أن مستوى الزيت جيد فلا مشكلة، وإذا وجدته منخفضاً فعليك معرفة أن هذا هو السبب الرئيسي لارتفاع درجة الحرارة، ولا تقم بتشغيل محرك السيارة وحاول الوصول إلى أٌقرب مكان يبيع زيت المحركات أو أطلب المساعدة.

بعد أن تنتهي من تزويد سيارتك بالمياه، قم بتشغيل محرك سيارتك مرة أخرى، فدرجة الحرارة الآن يجب أن تكون وصلت إلى درجتها الطبيعية، وقم بسكب بعض المياه على ريدياتير السيارة؛ كي تقوم بتبريده هو الآخر، ولا تقم بتزويد سيارتك بالمياه من الريدياتير على الإطلاق فقد يضر بالمحرك، ويمكنك التحرك بعد ذلك بدون مشاكل.

أما إذا كانت المشكلة في مروحة تبريد المحرك، فلا تقلق كثيراً فيمكنك التحرك بعد تبريد سيارتك، ولكن سيتطلب منك الأمر أن تتوقف كل مسافة لتريح السيارة ويبرد المحرك؛ حتى تتمكن من الوصول لمركز صيانة يكشف على العطل الذي أصاب مروحة التبريد.

 

المصدر

sayidy

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp