تواصل معنا

الرجل

أشهر الأخطاء التي قد تقع فيها أثناء التحدث أمام الجمهور

منشور

فى

Loading

عتبر التحدث أمام الجمهور من الأمور الاعتيادية التي يقوم بها أي مدير في أماكن العمل سواء من خلال التحدث إلى أعضاء الفريق أو أثناء تقديم العروض أمام جمهور مختلف.

 

وقد يقع العديد من الأشخاص في الأخطاء الشائعة التي تجعل من العرض مملاً أو خارجاً عن السياق، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على مخرجات العمل ونظرة الجمهور للمتحدث . وسنذكر لكم أكثر هذه الأخطاء شيوعاً:

 عدم التحضير بالشكل الكافي

يعتبر التحضير الجيد من أهم الخطوات على الإطلاق أثناء تقديم العروض، لذلك يجب أن يقوم الأشخاص باستغلال كل الوقت المتاح في التخطيط المناسب والمتأني لكل تفاصيل العرض، بالإضافة إلى القيام بتدريبات الضرورية لإدارة الأعصاب والتحكم بها، إلى جانب تحضير جميع المعلومات التي سيتم ذكرها أمام الجمهور والتأكد منها، والتدرب على إلقاها مما يخفف من الشعور بالتوتر.

تحضير المكان والمعدات

لا يجوز التعرف على المكان قبل ساعة من موعد العرض، بل على العكس يجب زيارة مكان العرض قبل فترة زمنية والتأكد من عمل المعدات المتاحة وتوافقها مع الأجهزة الشخصية للمتحدث كجهاز الكمبيوتر على سبيل المثال. ففي كثير من الأحيان، يسبب هذا النوع من المشاكل فشل العرض التقديمي بشكل كامل.

 تجاهل الجمهور

يفضل أن يقوم المتحدث بإعطاء بعض المعلومات الأساسية للجمهور قبل البدء بالتحدث مثل الموضوع العام للعرض ومتى سيتم استقبال الأسئلة وموعد الاستراحة وغيرها الأمر الذي يسهم في استرخاء وتركيز الجمهور بالعرض التقديمي.

الافتقار إلى الطلاقة بالكلام

يحتاج التحدث أمام الجمهور إلى امتلاك مهارة التحدث بشكل متناسق ومنظم، لذلك يجب التدرب على إلقاء الخطاب لفترة جيدة من الزمن والتأكد من ترتيب الأفكار بشكل جيد، حيث تعتبر تقنية القصص من الأدوات القوية والفعاّلة في الحصول على المتابعة المستمرة من قبل الجمهور، بالإضافة إلى استخدام تقنية التنفس العميق لخفض مستوى التوتر أثناء التحدث.

 

المصدر

arajol

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp