تواصل معنا

صحة طفلك

ساعدي طفلك على التخلص من عادة مص الإبهام

منشور

فى

Loading

مص إصبع الإبهام عادة شائعة بين الأطفال، ومع ذلك، ففي مرحلةٍ ما قد تفكرين وتقولين “يجب الكف عن ذلك”، فيما يلي كيفية المساعدة على تشجيع طفلك للتوقف عن هذا السلوك.

 

لماذا يمص الطفل إصبعه؟

الأطفال لديهم رغبات طبيعية ومنعكاسات داخلية للرضاعة قد تتسبب في أن يضعوا إبهامهم أو أصابعهم في أفواههم حتى قبل الولادة في بعض الأحيان. ولأن عادة مص الأطفال للإبهام تجعلهم يشعرون بالأمان، فقد تستمر هذه العادة مع بعض الأطفال بحيث يتبعونها حينما يحتاجون إلى الهدوء أو يذهبون إلى النوم.

كم قد تستمر عادة مص الإصبع؟

يتوقف العديد من الأطفال عن مص إبهامهم من تلقاء أنفسهم وفي بعض الأحيان أثناء سنوات الحبو بين سن سنتين وأربع سنوات. بالنسبة للأطفال الأكبر سناً الذين استمروا في مص إبهامهم، فعادةً ما يساعد ضغط الأقران من زملائهم في المدرسة في إنهاء هذه العادة.

وتذكري أنه حتى لو توقف الطفل عن مص إبهامه، فقد يعود إلى هذا السلوك عندما يكون تحت ضغط نفسي أو يشعر بالقلق.

متى يستدعي الأمر التدخل

إن مص الأصابع ليس في العادة مشكلة إلى أن تتكون أسنان دائمة لدى الطفل. وفي هذه الفترة، قد يبدأ مص الإبهام في التأثير على سقف الفم (الحنك) أو على تراص الأسنان. ومن المرجح جداً أن يحدث ذلك إذا مص الطفل إصبعه بعنف وذلك مقارنةً بإدخال إصبع الإبهام برفق في الفم (تأثير غير ضار). ورغم ذلك، فقد يتسبب مص إصبع الإبهام بعنف في حدوث مشاكل بأسنان الطفل.

تذكر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن العلاج يقتصر في العادة على الأطفال الذي يستمرون في مص الإبهام بعد سن 5 سنوات.

طرق تشجيع الطفل للتوقف

تحدثي إلى طفلك عن مص إبهامه. من المرجح جداً أن تنجحي في إيقاف هذه العادة إذا رغب طفلك في التوقف عنها، وساعدك في تنفيذ الطريقة التي اخترتيها.

في بعض الأحيان، قد يكون أسلوب التغافل عن مص الإبهام كافياً للتوقف عن هذا السلوك خصوصاً إذا استخدم الطفل مص الإبهام للفت الانتباه. وإذا لم يفلح أسلوب التغافل، فحاولي استخدام أيّ من هذه الأساليب:

  • استخدمي التعزيز الإيجابي، أثني على طفلك أو قدمي له مكافآت صغيرة مثل قصص أخرى قبل النوم أو الذهاب للحديقة عندما يكف عن مص إبهامه. وضعي ملصقات على التقويم لتسجيل الأيام التي ينجح فيها طفلك في الكف عن مص إبهامه.
  • حدّدي الأشياء المحفزة، إذا مص طفلك إبهامه استجابةً للضغط النفسي، فحددي المشكلة الحقيقية واجعليه يشعر بالراحة بطرق أخرى مثل الاحتضان أو الكلمات التي تبعث على الطمأنينة. ويمكنكِ أيضاً إعطاء طفلك وسادة أو الدمى على شكل حيوانات لاحتضانها بقوة.
  • قدمي رسائل تذكيرية بلطف، إذا كان طفلكِ يمص إبهامه دون تفكير وليس طريقة لجذب انتباهك، فذكّريه برفق بأن يكف عن ذلك. لا توبخي طفلك أو تنتقديه أو تسخري منه. ولتجنب الإحراج أمام الآخرين، يمكنكِ تحذير طفلك من مص الإبهام بإشارة معينة بيدك أو بأي إشارة أخرى خاصة.

هل يمكن لطبيب الأسنان المساعدة؟

إذا كنت متخوفة من تأثير مص الإبهام على أسنان طفلك، فاستشيري طبيب الأسنان. بالنسبة لبعض الأطفال الصغار، فالتحدث مع طبيب الأسنان بشأن ما هو ضروري للتوقف عن مص الإبهام يكون أكثر فاعلية من التحدث مع الأم أو الأب.

وفي حالات أخرى، قد يوصي طبيب الأسنان باستخدام واقٍ مخصص للفم أو أي أداة فموية أخرى تمنع المص.

هل أجرب الأسلوب السلبي؟

في حالات نادرة، يوصي بعض الأطباء باستخدام أساليب غير محبذة مثل وضع خل أو أي مادة أخرى لاذعة على ظفر إبهام طفلك أو وضع ضمادة على الإبهام.

ماذا أفعل إن لم يتوقف الطفل؟

بالنسبة لبعض الأطفال، فإن عادة مص الإبهام من الصعب الإقلاع عنها بشكل لا يمكن تصوره. ومع ذلك، فتذكّري أن ضغط الزملاء يؤدي في أغلب الأحيان إلى توقف الأطفال عن عادات المص بالنهار من تلقاء أنفسهم عندما يلتحقون بالمدرسة.

وفي هذه الأثناء، حاولي ألا تقلقي، ففرض مزيد من الضغط على طفلك لإيقاف مص الإبهام ربما لا يؤدي إلا لتأجيل ذلك.

 

المصدر

webteb2

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp