تواصل معنا

نصائح طبية

دلالات على ان الرضيع يتناول كميات كافية من الحليب

منشور

فى

Loading

هل طفلي يرضع بكميات كافية؟ هل يحصل على ما يكفي من الحليب والمغذيات اللازمة لنموه؟ اسئلة شائعة لدى الامهات، سنعرفكم على دلالات تساعدكن فيما يلي ..

هل طفلي يرضع الحليب بكميات كافية؟ سؤال يحير العديد من الأمهات المرضعات التي تخشى ان حليب صدرها لن يشبع طفلها أو يسد احتياجته، هنا سنعرف على بعض الدلالات التي تبين أن طفلك يحصل على كفايته من الحليب.

 

 

7 مؤشرات على أن طفلك يرضع جيداً

في البداية عليك أن تمسحي من رأسك سؤال “هل يصنع جسمي ما يكفي من الحليب؟” اذ أنه خاصة ان كنت في البداية فإن الحليب سيأخذ بالتزايد بشكل تدريجي، وعليك ن تدركي فكرة انه كلما  رضع طفلك بكميات أكبر كلما زاد انتاج الحليب.

اليك  دلالات  تدل على أن رضيعك يحصل على كفايته من الحليب:

1- صحة الرضيع

في حال كان زن طفلك في تزايد تدريجي فإن هذا مؤشر جيد على ان طفلك  يحصل على كفايته من الحليب.

في الأسبوع الأول من الولادة عليك توقع خسارة رضيعك لما يقارب ال 5 – 10 % من وزنه، ولكن بعد ذلك يبدأ تزايد الوزن التدريجي أسبوع بعد اسبوع طالما التزمتي بارضاعه رضاعة طبيعية خالصة. وبالطبع زيادة وزن الرضيع تختلف من طفل لاخر.

2- عدد الحفاظات

الطفل الذي يحصل على كفايته من الحليب عادة ما يتبول باليوم من 6 الى 8 مرات، وبناء على ذلك قد تبدأين تحسبين عدد معين للحفاظات بناء على كمية التبول وععد المرات التي يحتاج بها تغيير الحفاظ.

في الايام الاولى بعد الولادة عادة ما يبلل الرضيع حفاظه مرتين يومياً، حيث لا يزال الحليب لا يتدفق بكميات كبيرة، ولا يزال حليبك هو عبارة عن مادة اللبأ “Colostrum”.

3- براز الطفل

يمكن أن يكون لون براز الرضيع وشكله ورائحته له بعض الدلالات، اذ في حال كان طفلك يرضع جيداً فإن لون برازه سيكون أصفر غامق ابتداء من الاسبوع الثاني بعد الولادة.  كما وانه من المعروف ان الطفل الذي يرضع رضاعة خالصة عادة ما يخرج الفضلات مرة باليوم.

على جميع الأحوال لا يجب أن يتم التركيز على براز الرضيع باعتباره مؤشر على تغذية الطفل وصحته وبمعزل عن باقي الدلالات فذلك غير كافٍ اذ أن الرضيع الذي يرضع رضاعة طبيعية قد تمر أيام دون أن يخرج أي فضلات.

لكن في حال اخرج براز صغير الحجم غامق فهذا على الاغلب دلالة على ان رضيعك يعاني من الجفاف فانتبهي.

4- عدد مرات الرضاعة

في الأشهر الأولى بعد الولادة عادي ما يحتاج الطفل الى أن يرضع كل 2 الى 3 ساعات، أي ما يقارب 10 الى 12 مرة رضاعة في اليوم. أما في الشهر الثاني فقد يقل ذلك الى ما يقارب 8- 9 مرات، وفي الثالث من 7- 8 مرات.

قد تختلف هذه الارقام من طفل لاخر، لكنها قد تبقى مؤشرات عامة يمكن استخدامها الى جانب مؤشرات أخرى لتساعدك في معرفة اذا ما كان طفلك يرضع جيداً.

5- حال الثديين لديك

يفترض بعد كل عملية الرضاعة أن يكون الثديين أخف وأطرى فهذا أحد المؤشرات على أن طفلك يرضع جيداً.

6- ردود فعل الطفل

راقبي طفلك وحركاته بعد كل عملية رضاعة. في حال كان الطفل يشعر بالراحة والسعادة والنشاط فهذا قد يكون مؤشر جيد على شعوره بالشبع والراحة.

7- عملية البلع

من المهم مراقبة عملية بلع الرضيع والتركيز عليها واعطائها اهتمام خاص. اذ بالامكان الاستماع لصوت بلع الحليب لدى الرضيع أو ان كان لا يصدر صوتاً اثناء الرضاعة بإمكانك مراقبة خديه ووجهه، اذ بامكانك ملاحظة حركة لوجنتيه عند بلع الحليب، وتاكدي دائماً من أن رضيعك يمسك حلمة الصدر كامله بفمه وليس طرفها فقط.

مفتاح نجاحك في عملية ارضاع طفلك، وحصوله على ما يحتاجه جسمه من حليبك هو الثقة. اذ عليك أن تثقي بأن حليب صدرك هو افضل مصدر لتغذية طفلك، وبانك ستنجحين في هذه المهمة طالما اتبعتي كل التعليمات والنصائح بشكل سليم.

 

المصدر

webteb2

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp