Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

نصائح هامة لتداول ناجح فى الأسواق المالية

هناك الكثير من المشاكل والأخطاء التي من المتوقع أن تتعرض لها في عملية التداول سواء إذا كنت متداول جيد أو محترف وبالتالي ستجد أن عملية التداول تتخذ إتجاه أخر غير صحيح ، ويجب عليك في هذه الحالة عدم الإستسلام للخسارة أو تجنب الدخول فيه مرة أخري ، بل من الضروري أن تحدد أين المشكلة وكيفية الرجوع إلي الطريق الصحيح مرة ثانية ، كما أن ذلك سيجعلك متداول جيد لأنه سيصقلك بالمعرفة ويكسبك خبرات عديدة .


ومن أهم الأشياء التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار هي عدم الإستسلام عقليا وعاطفيا للخسارة مهما كانت حجم الخسارة ومدي صعوبتها ، وفيما يلي سوف نوضح بعض النصائح الهامة التي تمكنك من عودة التداول للطريق صحيح بعد جلسة تداول سيئة :

أولا : تحديد المشكلة


دعونا نقول أن جميع المتداولين فى الأسواق المالية سواء تداول الأسهم أو تداول الفوركس يواجهون جلسات تداول سيئة وأهم شئ هو أن تدرك أنك تسير صوب الإتجاه الخاطئ فتحديد المشكلة هي أول الخطوات علي الطريق الصحيح ، وكلما زادت خبراتك ومعرفتك بالأسواق كلما كنت قادرا علي معرفة المشكلة وبالتالي تزيد فرصك في النجاح وتحقيق المكاسب .
ودائما تأتي عملية التداول السيئة نتيجة مجموعة من الأسباب من أهمها إستخدام إستراتيجية تداول ضعيفة وعدم وجود إدارة جيدة للمخاطر ونقص النظام ، وتعتبر وجود إستراتيجية قوية ونظام جيد من أهم الضروريات لأي متداول يومي لأنه يعتمد في تداوله علي التوقعات أكثر من إتباع مبادئ إستثمارية .

ثانيا : إتباع إستراتيجية تداول مناسبة


هناك العديد من إستراتيجيات التداول ومن المهم أن تختار إستراتيجية مناسبة للتداول علي حسب نوع المشكلة التي تتعرض لها ، وإذا كنت متداول يومي يجب عليك أن تكون أكثر إبتكارا وتجديدا وتقوم بتعديل إستراتيجيتك بحسب الأحداث الواقعة في الأسواق مع خبراتك وبمساعدة أوامر وقف الخسارة أو التداول في أوقات مختلفة من اليوم .

ثالثا :  لاتكن سلبيا وإنظر إلي خسارتك من منظور أوسع


إن سوق التداول سوق معقد للغاية يحتوي علي الكثير من المتداولين المتغيرين بصفة دائمة ما بين الرابح والخاسر ، لذا ينبغي عليك أن تكون إيجابيا حتي في الخسارة لأنها جزء لا يتجزأ من المخاطر التي تواجهها منذ بداية التداول ، ودائما يجب أن تتذكر دافعك الرئيسي للتداول من أجل تكون متحفز ونشط ، لأن بالنهاية التداول في الأسواق المالية لن يتوقف فقط عند بضع جلسات تداول سيئة .

رابعا : أن تبعد عن الأسواق وتأخذ قسطا من الراحة


التداول في الأسواق مثل أي عمل يحتاج أن تأخذ منه قسطا من الراحة من أجل مراجعة خبراتك وترتيب أفكارك وأولوياتك ، وإذا كنت مدينا بسبب التداولات السيئة فيجب عليك الإبتعاد قليلا عن السوق ، وننصح أي متداول أنه لا يجب التداول بأموال تحتاجها في المأكل أو المسكن لابد أن تكون أموال مدخرة حتي تستطيع تحمل خسارتها ، كما يتعين عليك تحديد حجم المبالغ التي يمكنك الإستثمار بها شهريا وأن تنشئ محفظة إستثمارية جيدة تحميك من المخاطر .


خامسا : لا تقفد الثقة بنفسك ولابد أن تواجه خسائرك وتتعلم منها


من أفضل الطرق لإستعادة الثقة بعد تداول سيئ هو إجراء تداولات ناجحة في أسواق تستطيع الوثوق بها ، ويجب عليك أن تنظر دائما إلي أخطائك السابقة كي تتعلم منها وتتمكن من إبتكار إستراتيجية تداول خاصة بك تساعدك علي خلق فرص للنجاح وتعويض خسائرك كما أنها تجعلك تشعر بالتواضع لأن المتداول المغرور دائما ما يبحث عن المتاعب ويفشل بالنهاية .

سادسا : مبدأ أساسي

إن الفشل في التداول لا يعني النهاية فنادرا ما نجد أي رجل أعمال ناجح ولم يتعرض للفشل ، وهو أول خطوة  للنجاح لأنه يمنحك تجارب تساعدك علي التعلم وإكتساب خبرات ، وإذا طبقت النصائح المذكورة أعلاه فسريعا ما تعود إلي الطريق الصحيح في فترة قليلة  إذا مررت بعملية تداول سيئة .

 

 

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

DMCA - Copyrights

All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]