Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

لديك فكرة جديدة تود تحويلها لمشروع؟ إليك سبل وطرق التمويل الفعالة

رغم المخاطرة التي يحفل بها طريق العمل الخاص، إلا أن امتلاكك لمشروع خاص لا يظل هو الحل الأكثر تفضيلاً لدى أغلبنا أكثر من التنقل بين الوظائف طول العمر. ولكن أن تبدأ في مشروعك الخاص لا يعني فقط إنشاء موقع إلكتروني وتفعيل صفحة على موقع صفحة فيسبوك ثم انتظار تدفق الأرباح لحسابك البنكي. فالمسألة أعقد وتعتمد على عناصر كثيرة، أهمها: الجهد والوقت المبذول، والضمان المالي اللازم لقيام المشروع وتأمين استمراريته.

ومن الأهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل مشروع جديد هو عدم التخطيط للعنصر الثاني، فيظن البعض أن الأرباح والمبيعات قد تكون كافية لضمان إستمرارية المشروع، وهو أمر خاطئ كلياً، فالأغلب أن مبيعاتك لن تبدأ بالتدفق قبل الشهر الثالث على الأقل منذ بدء المشروع، والقاعدة تقول أنه عليك أن تؤمن مشروعك لستة أشهر على الأقل.

لذا نستعرض معك في هذا المقال الطرق والسبل الممكن تمويل مشروعك وتأمينه من خلالها.

العائلة والأصدقاء.

يمثل أفراد العائلة والأصدقاء والمعارف القريبين أول العملاء المحتملين لشركتك ومشروعك، وهم أول من يمكن اللجوء إليهم وطلب المساعدة سواء عن طريق الشراكة المادية أو عن طريق تسخير معارفهم وصداقاتهم في الترويج لمنتجات أو خدمات مشروعك.

المقرضين غير الحكوميين.

انتشر في الاونة الأخيرة نوع من الأشخاص يقومون باستثمار نقودهم عن طريق ضخها لمدة زمنية معينة وعلى هيئة قروض في المشروعات الناشئة والصغيرة، ثم استردادها بعد تلك المدة بهوامش ربحية تتوقف على مدى سير المشروع، ولا تعد تلك الطريقة استثمارا كاملاً أو شراكة واضحة حيث أن المدد الزمنية للإقراض لا تكون طويلة في أغلب الأحيان.

مواقع التمويل الشعبي أو الجماعي.

يعرف كافة المهتمين بريادة الأعمال والاستثمار عن مواقع التمويل الجماعي التي انتشرت في الأعوام الأخيرة وتمكنت من تمويل مئات و آلاف المشاريع على مستوى العالم، تقوم فكرة تلك المواقع على أساس الوساطة بين أصحاب الأفكار والمشاريع وبين الممولين من عموم الناس والذين قد يبدأ تبرعهم بدولار واحد، وتمكنك تلك المواقع من طرح فكرتك على رواد الموقع معززة بدراساتك وإحصائياتك عن المشروع، فيقرر المتابعين التبرع لتمويل مشروعك طبقاً لقوته ولوجهة نظرهم فيه.

حاضنات الأعمال أو المستثمرون الملائكة.

يمكنك أن تعثر على هؤلاء من خلال مواقع متخصصة أو مؤتمرات عامة أو من خلال معارفك الشخصية، وتقوم فكرة حاضنات الأعمال أو المستثمورون الملائكة على تبني عدد كبير من المشروعات الصغيرة وضخ استثمارات صغيرة لتساعد على قيامها نظير أسهم أو نسبة شراكة ليست بالكبيرة، وأهم مايميز تلك الحاضنات أو المستثمرون أنهم يوفرون كل السبل العلمية والإدارية لتدريب أصحاب المشروعات.

البطاقات الائتمانية.

حل قصير الأمد ويفضل ألا تلجأ له إلا في حالة الضرورة القصوى، فالفوائد على قروض البطاقات الائتمانية ضخمة، فلا تتجه لتلك الطريقة إلا إن كنت واثق من قدرتك على سدادها.

 

المصدر

qiyady

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

DMCA - Copyrights

All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]