Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

دون أن تترك وظيفتك.. خطوات لإنشاء مشروعك الخاص

نحن نعيش الآن في عصر الإمكانات غير المحدودة، لم يسبق لنا كبشر على الإطلاق أن مررنا بمثل هذا النمو السريع لعدد من رواد الأعمال الشباب الذين بدأوا عملهم الخاص؛ بداية من مطوري التطبيقات، إلى الكتّاب الذين يعملون لحسابهم الخاص، ومستشاري الأعمال، والمنتجين الخلاقين، ومؤسسي الشركات.

 

 

فهناك وفرة في الأشخاص المستعدين لأخذ مخاطر كبيرة محسوبة؛ من أجل تحقيق حلمهم بالعمل الخاص، حسب تقرير نشره الكاتب ورجل الأعمال رايان روبنسون في Business Insider، ذكر فيه أن هناك الكثير من رواد الأعمال الذين يعملون منفردين، يُنمّون مشروعاتهم الصغيرة لتصبح بالملايين.

وقال كذلك إنه على الرغم من تلك النظرة المشرقة، يقع معظم من يرغبون في امتلاك عملهم الخاص، ضحيةً للخوف من تحويل أفكار أعمالهم الجانبية إلى واقع ملموس.

واستشهد روبنسون بدراسة حديثة أجرتها جامعة بينتلي، خلصت إلى أن أكثر من 66% ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و34، أبدوا رغبتهم في تأسيس عملهم الخاص. بينما بلغ من يمتلكون أعمالهم الخاصة ممن لم يتعدوا سن الـ30 بالولايات المتحدة في عام 2013، 3.6% فقط.

ورأى أن سهولة الوصول لموارد التعليم المجانية وغير المكلفة على الإنترنت، من خلال منصات مثل CreativeLive وSkillshare وGeneral Assembly وغيرها، ساعد على إزالة الحواجز من أمام الكثيرين في دخول مجال العمل الخاص.

ويرصد الكاتب أهمية وجود فرص التعلم الإلكتروني القيّمة المتاحة بسهولة كما الاتصال بالإنترنت؛ إذ لم يعد ثمة عذر لعدم اكتساب مفاهيم جديدة، وبناء مهارات قوية.

وشارك روبنسون في مقاله على Business Insider تجربته خلال السنوات القليلة الماضية، حيث قال إنه أسس شخصياً أول شركة خاصة فاشلة، ثم عمل عملاً حراً، إلى أن أسس 4 شركات ناجحة، كل ذلك خلال عمله في وظيفة ذات دوام كامل.

واكتشف روبنسون، من خلال عمله وتجربته الشخصية، 3 أسباب هي الأكثر انتشاراً لعدم سعي الناس وراء تأسيس شركاتهم الخاصة، وهي:

عدم وجود ثقة بالنفس.

افتقار ملموس إلى الموارد اللازمة.

وأهم ما في الأمر، عدم وجود الحافز.

ويكشف روبنسون أن بدء العمل الخاص خلال فترة الانشغال بوظيفة بدوام كامل أمر شاق، "إلا أنه قد يوفر لك الكثير من وسائل الراحة والأمان التي سرعان ما ستتلاشى عندما تستقيل من وظيفتك من أجل إنجاح فكرة شركتك. يجب أن يكون هناك دخل ثابت لتمويل مشروعك الجديد، ولإجبار نفسك على التركيز فقط على ما يحقق أفضل النتائج، ويخفف الضغط عنك"، حسب تعبيره.

إليك 10 خطوات شاركها الكاتب، لتأسيس عمل جانبي، بينما تحتفظ بوظيفتك ذات الدوام الكامل:

1. حدد التزاماتك.

2. احصر نقاط قوتك واهتماماتك.

3. تحقَّق من جدوى فكرة شركتك.

4. اخلق ميزة تنافسية.

5. حدد أهدافاً مفصلة وموضوعية وواقعية.

6. ارسم خارطة طريق لتاريخ البدء وما بعده.

7. أسنِد جوانب القصور لديك إلى جهات خارجية.

8. ابحث بجدية عن ردود الفعل الموضوعية.

9. لا تُزِل الحدود الفاصلة بين عملك وشركتك.

10. يجب أن تصل إلى حجم الأعمال الحاسم قبل ترك عملك الحالي.

 

المصدر

nesf edonia

 

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

DMCA - Copyrights

All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: info@kolalbalad.com

احصائيات