Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

نصائح قبل شراء الرامات لاختيار الرام المناسب لجهازك

ذاكرة الوصول العشوائى أو الرام " Random Access Memory " وتختصر باسم ram ودورها فى المقام الأول والأخير المسئول عن كفاءة تعدد المهام بحيث يتم تخزين البيانات والبرامج الجاري تشغيلها من خلال الرام والوصول السريع إلى التعليمات وتقوم بتعيين كم من المساحة تستطيع البرامج إستغلالها للتشغيل.

 

والرام عبارة عن نوع ذاكرة مؤقتة أى أن المعلومات تفتقد منها بمجر أنقطاع التيار الكهربى أو فى حالة أعيد تشغيل الجهاز، ويحتاج المستخدم فى بعض الأحيان إلى ترقية وزيادة حجم الرام بهدف تسريع الكمبيوتر والقيام بالكثير من المهام فى وقت واحد بدون ظهور مشكلة تهنيج الكمبيوتر، لكن للأسف الشديد الكثير من المستخدمين يعتقدون بأن الرام فقط مجرد رقم ونوع وهذا شىء غير صحيح إطلاقاً .

هنا فى هذا المقال سنقوم بتوضيح وتسليط الضوء على مجموعة نصائح قبل شراء الرامات وهذا بناءاً على الكثير من الأسئلة والإستفسارات من المستخدمين حول " كيف تقوم باختيار الرام للكمبيوتر "، إليكم مجموعة من العوامل التى لا تقل أهمية عن حجم ونوع الرام وتساعدك على تحديد وشراء رام مناسب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من شراء رام وبعد ذلك تكتشف بأنها غير مناسبة لجهازك وفى الأخير تفقد المال فقط، لنبدأ .

:: معرفة نوع الرام المناسب لجهازك

من الضرورى عليك أنت شخصياً إذا كنت تفكر فى شراء رام جديدة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أن تكون على دراية جيداً بنوع الرامات المناسبة للوحة الأم أو المازربورد، حيث أن اللوحة الأم تختلف من حيث نوعية الرام التى يمكن أن تتوافق وتعمل معها . بمعنى أوضح، نسبة كبيرة جداً من اللوحات الأم فى أيامنا هذا تدعم وتتوافق مع الجيل والنوع الثالث من الرامات " DDR3 " واللوحات الأم القديمة معظمها تدعم وتتوافق مع الجيل والنوع الثانى من الرام DDR2، بالتالى سيكون عليك أولاً معرفة الرام المناسبة لجهازك وبالتالى سيكون عليك الرجوع لمقال سابق بعنوان "معرفة الحد الاقصى للرامات التي يمكن ان تضيفها إلى حاسوبك " لفهم كل التفاصيل جيداً .

:: أفضل أنواع الرامات

من النقاط الهامة أيضاً عند التفكير فى شراء رام جديدة لجهازك هى معرفة جميع أنواع الرامات والفرق بينهما لتحديد الرام المناسبة لعملك . على سبيل المثال، يتوفر أربع أنواع من الرامات تختلف من حيث الكفاءة والسرعة والسعر وإستهلاك الطاقة، وهنا يتوجب عليك أولاً معرفة الفرق بين جميع الأنواع لتحديد النوع الذى يناسبك، فمثلاً إذا كنت محترف فى التعامل مع الكمبيوتر وتقوم بالكثير من المهام فى نفس الوقت وتستخدم برامج مثل الفوتوشوب إلى غير ذلك من البرامج الأخرى التى تحتاج مواصفات عالية سيكون عليك شراء النوع الربع ddr4 . على أى حال، تابع هذا المقال " افضل انواع الرامات للكمبيوتر والفرق بينها " .

:: تردد الرامات

شىء مهم أيضاً ويغفل عنه البعض للأسف الشديد، وتردد الرامات يعنى تحديد سرعة الرام نفسها والسرعة هنا تحدد سرعة نقل وتبادل الملفات بين الرام وباقى مكونات الكمبيوتر . لهذا، من الأفضل أن تقوم بشراء رام بتردد عالى مثل 1600 ميجاهيرتز أو على الأقل تقدير 1333 ميجا هيرتز .

:: حجم الرامات

بالطبع، حجم وسعة الرامات شىء مهم للغاية كما نعلم جميعاً ولكن هذا لا يقلل على الإطلاق من باقى العوامل الأخرى، وأغلب المستخدمين يختارون بين سعة وحجم 2 جيجا بايت و 4 جيجا بايت و 8 جيجا بايت . مع العلم، يمكن إضافة سعة حتى 32 جيجا بايت رام، ولكن حجم الرام يتوقف على أستخدامك أنت شخصياً ومدى خبرتك فى التعامل مع الكمبيوتر، فإذا كنت تستخدم برامج الجارافيك وبعض البرامج الأخرى القوية سيكون عليك بالتأكيد شراء رام بحجم وسعة كبيرة وهذا لأن حجم الرام يؤثر على سرعة الكمبيوتر، وفى حالة إذا كانت الرام لديك بحجم 4 جيجا بايت فيما أعلى من ذلك سيكون عليك تثبيت نظام تشغيل بنواة 64 بت حتى يتم قراءة حجم الرام بالكامل وتجاوز مشكلة عدم استخدام الرامات بكامل مساحتها فى الويندوز .

:: افضل شركات تصنيع الرامات

النقطة الأخيرة معنا فى هذا المقال والتى لا تقل أهمية بالتأكيد لاختيار الرام المناسب للكمبيوتر، حيث يتوفر الكثير من الشركات المصنعة للرامات ولكن ليس كل الشركات تقوم بتصنيع رامات بكفاءة عالية، وإليكم بعض أفضل الشركات المصنعة للرام Corsair ، و Kingston ، و Muskin ، و Crucial ، و OCZ و Lenovo و Samsung .

 

المصدر

wingiz

لقراءة المقال من المصدر

 

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

DMCA - Copyrights

All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]

احصائيات