تواصل معنا

فنون

لماذا أُطلق على السينما “الفن السابع”؟

منشور

فى

الفن السابع
الفن السابع

عادةً ما يُستعمل لقب “الفن السابع” لوصف السينما. فهل تساءلت يومًا عن تاريخ هذا اللقب والسبب في استعماله؟ وإن كانت السينمَا هي الفن السابع، فما هي الفنون الستة الأخرى؟

مصطلح “الفن السابع” وسبب إطلاقه على السينما

مع كون السينمَا تطورت كثيرًا، وتفوقت على الكثير من الفنون الأخرى من ناحية الانتشار بسبب ما توفر من تقنيات ساعدت في انتشارها، لكن اسم الفن السابع بقي ملاصقًا للسينما، حتى صارت تلك التسمية عنوانًا للعديد من البرامج التلفزيونية، ومقالات فنية، وكتب ومطبوعات اعتمدتها مختلف دول العالم.

عند مراجعة هذا اللقب، يتبيّن أن له جذور تاريخية قديمة تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، أي منذ بدايات السينمَا تقريبًا! وكانت العديد من الدراسات التأريخية توصّلت إلى شخصيَن خلف استحداث هذا اللقب للسينما، هما الناقد الفرنسي من أصول إيطالية “ريتشيوتو كامودو Riciotto Camudo”، والفيلسوف الفرنسي “أيتين سوريو Etienne Souriau”. فقد استعمل كلاهما وصف “الفن السابع” في كتاباتهما الأدبية عند الحديث عن الفن السينمائي.

نظرية ريتشيوتو كامودو:

استنادًا لنظرية كامودو، فإن سبب وصفه للسينما بالفن السابع كان لسببيْن: أولهما كان الترتيب الزمني لظهور السينمَا بين الفنون الأعظم، والثاني أن فن السينما ناتج عن تعاون ستة أنواع أخرى من الفنون. فبرأي كامودو، فإن العمارة والموسيقى هي الفنون الأعظم، ولحق بهما فن الرسم، النحت، الشعر، والرقص، في حين أن السينما هي اجتماع هذه الفنون الستة معًا، حيث خلقت من اجتماع هذه الفنون معًا فنًا مغايرًا وجديدًا استحق أن يُوصف بالفن السابع.

نظرية أيتين سوريو:

بالنسبة للفيلسوف الفرنسي أيتين سوريو، فهو يتفّق مع كامودو أن السينما وُصفت بالفن السابع نظرًا للترتيب الزمني لظهور الفنون الأعظم. حيث أشركها مع عنصر الإضاءة الذي لم يعتبره أداة من أدوات السينما، إنما عدّ السينما نوعًا مستقلًا من الفنون.

ويتفّق المؤرخون مع نظرية ريتشيوتو كامودو في وصف السِينما بالفن السابع، نظرًا لأنها أكثر شمولًا من نظرية سوريو وأكثر صوابًا.

المصدر

abounouaf

لقراءة المقال من المصدر

أكمل القراءة
أعلان
تعليقات

تلفزيون

كيفية الحصول على حساب Netflix مجانا

منشور

فى

بواسطة

الحصول على حساب Netflix مجانا
الحصول على حساب Netflix مجانا

نتفليكس هي خدمة بث تتضمّن الكثير من المحتوى الرائع، بما في ذلك العروض والأفلام الأصلية التي لا يُمكنك أن تُشاهدها في أي مكان آخر. بين زيادة رسوم العضوية والأوضاع الاقتصادية، لا يستطيع الجميع تحمّل رسوم الاشتراك، لكن البعض تمكّن من العثور على طُرق للاستمتاع بمشاهدة نتفليكس مجانًا!

(المزيد…)

أكمل القراءة
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
الأشتراك فى RSS
معلومة 10

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..


All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]


Free counters!

kolalbalad.com © 2018

إلى الأعلى