تواصل معنا

الدورى الانجليزى

رحيل مورينيو عن مانشستر يونايتد .. زيدان، جيجز والمدربون المرشحون لخلافته

منشور

فى

رحيل مورينيو عن مانشستر يونايتد
رحيل مورينيو عن مانشستر يونايتد

Loading

بعد الهزيمة أمام ليفربول في كلاسيكو إنجلترا، مانشستر يونايتد يعلن رحيل مورينيو عن مانشستر يونايتد فمن قد يخلفه في تدريب الشياطين الحمر؟

هزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد أمام ليفربول في كلاسيكو إنجلترا أعلنت نهاية مسيرة جوزيه مورينيو مع مانشستر يونايتد.

الشياطين الحمر يتواجدون في المركز الساسد بفارق 19 نقطة كاملة عن ليفربول المتصدر للمرة الأولى منذ 47 عامًا.

بعد رحيل مورينيو، نستعرض لكم المرشحين لخلافته في أولد ترافورد.

زين الدين زيدان

المرشح المفضل، من قبل كل المراهنين وأنصار اليونايتد حول العالم، أنه زين الدين زيدان.

استقال المدرب الفرنسي من منصبه كمدرب ريال مدريد بعد أن قاد الفريق الإسباني للفوز الثالث على التوالي بدوري أبطال أوروبا بعد فوزه على ليفربول (3-1) في النهائي في مايو الماضي.

على الرغم من سجله الرائع في المسابقات الأوروبية، إلا أن البعض لازال يشكك في قدرات اللاعب الدولي السابق التدريبية حتى الآن، وحجتهم أن حلوله التكتيكية محدودة بجانب أن قوته في الكؤوس أكثر من الدوريات، ومع ذلك يراه البعض الآخر مغامر بقدرٍ مناسب، حيث فاز زيدان بلقب الدوري الإسباني في موسم 2016-17، وأظهر قدرةً على التنويع والتدوير بين التشكيلات المختلفة في الموسمين الأخريين له في ملعب سانتياجو برنابيو، على سبيل المثال كان رهانه على ماركو أسينسيو ولوكاس فاسكيز ناجحاً في لقاء حساس وقوي كلقاء باريس سان جيرمان في ملعب بارك دي برانس.

ومع ذلك لا يمكن لأحد أن ينكر إعجابه بطريقته الرائعة في إدارة مجموعة كبيرة من النجوم داخل فريق واحد، وهي المسألة التى نجح المدرب الفرنسي في تنفيذها بجانب الحفاظ على الانسجام في غرفة خلع الملابس من الخلافات التي لحقت سابقيه أمثال جوزيه مورينيو وكارلو أنشيلوتي، كذلك قدرته على إقناع النجم الأفضل في العالم كرستيانو رونالدو بضرورة أن ينتظم في برنامج المداورة والراحة في بعض المباريات، وهو الأمر الذي حقق نجاحاً كبيراً في مسيرة اللاعب البرتغالي في سنوات زيدان الثلاثة الأخيرة.

لذلك يتوقع البعض أن يكون له دوراً في إعادة الإتحاد داخل قلعة أولد ترافورد، على عكس ما يفعل مورينيو في الوقت الحاضر، في وقت يحتاج مانشستر يونايتد للوحدة والثقة بين أطراف منظومته .

ماوريسيو بوتشيتينو

قبل رحلته لمدينة مانشستر لملاقاة اليونايتد تحدث ماوريسيو بوتشيتينو مدرب توتنهام عن جوزيه مورينيو قائلاً : ” بالنسبة لكل مدرب أصغر منه بالتأكيد هو مصدر إلهام، بالتأكيد تعلمت الكثير من الأشياء منه، أؤكد الكثير من الأشياء”.

في أرض الملعب يوم الإثنين، بدا الأمر للجميع كما لو أن الطالب أصبح أستاذاً الآن، وبعد ذلك تحدث الكثيرون أن اليونايتد أخطأ بشدة باختيار البرتغالي بدلاً من الأرجنتيني ليخلف لويس فان خال كمدرب للفريق في عام 2016.

بحلول ذلك الوقت، يتضح للجميع أن بوتشيتينو واحداً من أفضل المدربين الشباب في العالم اليوم، ولكن يشير بعض النقاد لحقيقة أن ماوريسيو لازال لم يتوج بأي لقب مع السيبرز حتى الأن كنقطة على الهامش، ولكن الرد على ذلك يأتي بأنه تولى المسؤولية وتوتنهام في حالة فوضى ومعاناة وحوله إلى نادٍ ينافس ويتألق في الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، فقد انتصر على بطل أوروبا ريال مدريد بل وبطريقة أثارت إعجاب الجميع.

أُخذت قصة هذا المدرب كمثالٍ للسخرية من شكوى مورينيو المستمرة من بخل إد وودوارد المدير التنفيذي لنادي مانشستر يونايتد في تدعيم الفريق وتقويته باللاعبين الذين أراد المدرب البرتغالي في التعاقد معهم، فبوتشيتينو لم يقم بأي تعاقد هذا الصيف.

يتضح التناقض بين المدربين من حيث شخصية كل واحدٍ منهم وأسلوب وطريقة لعبه المفضلة، ولكن ليس من الصعب استنتاج أن مدرب توتنهام الحالي سيلاقى ثقة وتلبية أفضل لطلبات من مورينيو من قبل الإدارة.

ولكن يبقى السؤال، هل يرغب المدرب الأرجنتيني في إنهاء قصته مع توتنهام والتحول ناحية قصة جديدة مع مانشستر يونايتد.؟

أنطونيو كونتي

تحول مانشستر يونايتد نحو أنطونيو كونتي سيكون مفأجأةً في جميع الأحوال، لعدة أسباب لعل أهمها رحيل الأخير عن منصبه كمدرب لتشيلسي في وقت سابق هذا الصيف.

بالنظر للغضب الواضح من قبل جوزيه مورينيو حول سياسة النادي في إدارة ملف التعاقدات، هل يريد مسؤولي الشياطين الحمر تكرار نفس الأمر، والتعاقد مع مدرب اشتبك مع المديرين الرياضيين لفريقه من قبل بسبب ملف التعاقدات؟

بجانب ذلك، تتردد معلوماتٍ قوية حول رغبة كونتي في أن تكون تجربته التدريبية القادمة في موطنه إيطاليا، والكثيرين يرجحون في أن تكون مع ميلان، حيث سيكون المرشح الأول لتدريب الفريق في حالة عدم استمرار جينارو جاتوزو في قيادة الفريق

ومع ذلك، لا شك أن المدرب صاحب الـ 49 عاماً سيفكر بقوةٍ في حال عُرض عليه قيادة فريق كبير بقيمة مانشستر يونايتد، وهو الأمر الذي سيكون بمثابة تحدٍ في إثبات قدرة الفريق على النجاح على عكس مدربه الحالي جوزيه مورينيو الذي كان ألد أعداء الإيطالي أثنائي تدريبه لتشيلسي.

يملك كونتي تجربةً سابقةً في إيقاض العملاق الإيطالي يوفنتوس، حيث قاده من المركز السابع عشر في ترتيب الدوري الإيطالي في موسم إلى تحقيق لقب البطولة في الموسم التالي بعد ذلك، ولم يستغرق الأمر إلا 12 شهراً فقط، وهو ما قد يبرز في أعين مسؤولي اليونايتد.

سيكون الإيطالي بالتأكيد حلاً مميزاً بالنسبة لتدريب الشياطين الحمر، لقد حقق الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي في موسمه الأخير مع تشيلسي رغم أنه كان عصيباً، لكن قد تكون شخصيته الصدامية سبب في ابتعاد إدارة اليونايتد عن التعاقد معه، خاصةً أن رغبتهم ستكون في خليفة لمورينيو بشخصية تمتلك خصائص تختلف عن المدرب البرتغالي.

ماسيميليانو أليجري

على نفس النطاق، يملك مانشستر يونايتد قليلاً من الرغبة للتعاقد مع ماسيميليانو اليجري، الذي يمتلك عقداً ممتداً مع يوفنتوس حتى مايو 2020.

رفض المدرب الإيطالي عرضاً من بطل أوروبا ريال مدريد للتعاقد معه هذا الصيف، وأوضح أسباب رفضه في مايو قائلاً : ” أنا ممتن للغاية للرئيس فلورنتينو بيريز لاتخاذه لي بعين الاعتبار، ولكني دوماً معجب بخطط يوفنتوس التي تتجدد كل عامٍ بهدف الفوز دائماً”.

وأضاف: ” سوف اتطلع لمواصلة التحسن الذي بدأته هنا منذ أربع سنواتٍ مضت إلى جانب بيبي ماروتا، فابيو باراتيكى، وبافل نيدفيد والرئيس”.

منذ وصول كريستيانو رونالدو إلى تورينو، أصبح أليجري الآن أسعد من أي وقتٍ مضى مع رؤسائه، لأنه الآن أقرب من أي وقتٍ مضى لتحقيق حلمه برفع كأس دوري الأبطال.

ومع ذلك نحن نعلم أن أليجري يود العمل في إنجلترا، خاصةً إن قاد السيدة العجوز لتحقيق المجد والتتويج بذات الأذنين في يونيو المقبل، فوقتها قد يراه الوقت الأنسب لمغادرة تورينو بحثاً عن تجربةٍ جديدةٍ بعيداً عن إيطاليا.

وباعتباره الفائز بخمس نسخ من الدوري الإيطالي بجانب وصوله لنهائي دوري أبطال أوروبا في مناسبتين سابقتين مع مهارات إدارية ودبلومسية أفضل من مواطنه كونتي، يبدو مدرب البيانكونيري خياراً مفضلاً من قبل لاعبين وإدارة الشياطين الحمر.

من المستبعد جداً أن يكون متاحاً حتى بداية الصيف المقبل، ولكن انتظار مدرب ميلان السابق سيكون أمراً يستحق الانتظار.

ريان جيجز

تبدو فرص اللاعب السابق ريان جيجز في أن يكون مدرباً لمانشستر يونايتد دائماً بعيدة، ولكن لا توجد مناسبةً للحديث عن المرشحين المحتملين لتدريب الفريق في أي وقتٍ بدون وجود الويلزي، وذلك بالنظر لقوة علاقته مع النادي الذي تألق فيه.

قضى الجناح السابق – أو بالأحرى أسطورة أولد ترافورد – 24 عاماً من مسيرته كلاعب رفقة الشياطين الحمر، وكانت هذه السنوات حافلةً بالألقاب مع الفريق بحصيلة 13 لقب من الدوري الإنجليزي الممتاز، ولقبين من دوري أبطال أوروبا، وهو ما يفسر أنه محبوباً من قبل مشجعي النادي ولكن عودته لا تبدو محتملةً رغم كل ذلك.

أولاً، لتوليه مهمة تدريب منتخب ويلز في يناير الماضي، ورغم أنه بدون أدنى شك سيفكر في فرصة تولي المنصب الأعلى في مانشستر يونايتد إذا عرضت عليه، ولكن يبدو من غير المحتمل أن يعرض عليه هذا الدور قبل أن يثبت نفسه كمدرب في تجربةٍ أخرى، خاصةً مع اعتراف جيجز من قبل أنه كان يعانى من الضغط خلال قيادته الشياطين الحمر كمدرباً مؤقتاً في أربع مبارياتٍ بعد إقالة دافيد مويس قبل نهاية موسم 2013-2014.

ليوناردو جارديم

منذ أكثر من عامين، في أي وقت يفرغ منصب المدير الفني لنادٍ كبيرٍ في إنجلترا، لا تخلو الترشيحات من وجود ليوناردو جارديم كمرشح محتمل، وربما تُقدم هذه الأسطر سبباً لذلك.

على الرغم من استمرار سياسة إدارة موناكو في بيع أفضل لاعبي الفريق، عمل المدرب البرتغالي على تحقيق نجاحاتٍ مراراً وتكراراً في نادي ملعب لويس الثاني، حيث كان له الفضل في إخراج مواهب كبيرة للكرة العالمية أبرزها النجم الفرنسي كيليان مبابي، وإعادة لاعبين كبار إلى نشوة تألقهم من جديد على رأسهم راداميل فالكاو.

تحدث المدير الرياضي فاديم فاسيلييف في وقتٍ سابقٍ لجول عنه قائلاً : ” موناكو نادٍ ليس من السهل تدريبه، إنه من الصعب أن تدرب فريقاً يذهب وينضم له كثيراً من اللاعبين باستمرار”.

وأضاف: ” هو المدرب الذي يمتلك الذكاء والشجاعة والحافز للعمل مع الفريق الذي يحتاج أن يتم بناءه باستمرار، المدرب الذي يظل طموحاً وبجانب قرارت إدارة النادي، إنه مدربٌ نادر وليس من السهل إيجاده”.

من المؤكد أن ذلك يساعد على تفسير لماذا كان جارديم واحداً من أقوى المرحشين لخلافة أرسين فينجر في آرسنال، وأنطونيو كونتي في تشيلسي هذا الصيف، وربما سيكون مانشستر يونايتد هو النادي الإنجليزي الذي سيتمكن من التعاقد مع المدرب الفائز بالدوري الفرنسي منذ موسمين.

المصدر

goal new

لقراءة المقال من مصدرة الأصلى

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp