تواصل معنا

حالياً بالسينما

مراجعة فيلم American Made

منشور

فى

Loading

يقدم لنا American Made أحد أفضل الأدوار التي يؤديها Tom Cruise حتى الآن خلال السنوات الأخيرة، وهو فيلم جرائم مضحك بطريقة مظلمة ولكنه في نهاية المطاف يبدو غير هام ومألوف بشكل مفرط.

فعلى غرار العديد من أفلام الجرائم المبنية على قصص حقيقية والتي تم إنتاجها في أعقاب GoodFellas، يأتينا فيلم American Made كملحمة تمتد على مدى سنوات يروي فيها البطل قصة حياته المهنية منذ بداياتها البسيطة إلى الذروات المليئة بالفساد ووصولاً إلى السقوط اليائس. منذ فيلم Blow ووصولاً إلى American Hustle، رأينا الكثير من أفلام الجرائم المبنية على قصص حقيقية التي يتم تنفيذها بالطريقة نفسها مرات عديدة بالفعل.

تجري أحداث الفيلم في الفترة الواقعة بين أواخر السبعينيات ومنتصف الثمانينيات من القرن الماضي، حيث يؤرخ الفيلم (بتصرف) قصة مبنية على الأحداث الحقيقية التي تصور كيف تحول Barry Seal (يلعب دوره Tom Cruise) من طيار يشعر بالملل يهرب السيجار الكوبي إلى عميل في وكالة الاستخبارات الأمريكية الذي يقوم بتهريب الأسلحة سراً إلى الثوار (Contras) وفي نفس الوقت يهرب المخدرات لمنظمة الـ Medellin Cartel.

إن Barry شاب جيد يبحث عن الثروة والإثارة، والذي يحصل في بادئ الأمر على ما يكفي من كليهما. لكن بالنسبة إلى الرجال الذين يتعامل معهم، سواء داخل أو خارج الحدود، فإن الحياة أرخص بكثير من المخدرات التي يتاجرون بها أو أهداف السياسة الخارجية التي يسعون إليها. قد يكون Barry قادراً على تسليم البضائع أفضل من أي شخص آخر، إلا أنه يشكل عبئاً عليهم.

 

نرى بأن شخصية Barry مبتهجة وقاسية لكنه لا يتغير أو ينمو في الفيلم على الإطلاق. حيث نرى الظروف تتغير من حوله إلا أن Barry نفسه لا يتطور كشخصية أو حتى يظهر الكثير من المشاعر المتنوعة، بالرغم من السحر الهجومي الذي يحمله Cruise. وقد اعترف المخرج Doug Liman، والذي سبق له وأن اختار بطل الآكشن Cruise بدور البطولة في Edge of Tomorrow، أنه قد اختاره لأداء دور الطيار الجريء في حقبة ريغان بسبب أدائه في فيلم Top Gun. لكن على الرغم من أن اختيار Cruise كان أمراً ذكياً وفي نفس الوقت مدمراً، إلا أن القصة لا تجد الطريقة الملائمة تماماً لتجعل شخصية Barry ذات أبعاد أكثر من، فلنقل على سبيل المثال: Dukes of Hazzard (مع فارق استخدام الطائرة بدلاً من السيارة الرياضية).

من الصعب أن تشعر بالاهتمام كثيراً حول معظم الشخصيات الآخرى في القصة أو أن تدرك ما الذي تعنيه تلك الأحداث أو مدى أهميتها في نهاية المطاف. يلمع نجم Domnhall Gleeson بدور عميل الـ CIA الذي يجند Barry، في حين يثبت Caleb Landry Jones (من فيلم Get Out) مرة أخرى أنه يستطيع أن يلعب دور شخص بغيض ومخيف أفضل من أي شخص آخر. أما من ناحية Sarah Wright فهي تقوم بكل ما في وسعها في دورها المغمور كزوجة Barry اليافعة Lucy، والتي قد تتساءل من أين يأتي كل هذا المال لكنها على الرغم من ذلك تستمتع بما يأتيه لها هذا الثراء. أما مشاهد Jesse Plemons و Lola Kirke، فلا بد من أن المطاف قد انتهى بمعظمها وقد تم قطعه في غرفة التحرير وذلك نظراً إلى الوقت القليل للغاية الذي يظهران به على الشاشة بدوري شريف آركنساس وزوجته.

 

 

يمر فيلم American Made فوق الكثير من الأحداث التاريخية التي يبدو أنه يفترض بأن الجمهور يعرفها بالفعل أو لديه شعور قوي تجاهها (مثل قضية إيران-كونترا). وتساعد المشاهد الكوميدية المتحركة التوضيحية في تسليط بعض الضوء على الخلفية التاريخية، لكنه لا يجعلك تشعر تماماً بثقل وأهمية كل ما كان يجري. فلقد كانت قضية إيران-كونترا فضيحة كبيرة هزت إدارة ريغان وأظهرت استعداد الحكومة والاستخبارات للتحايل على القانون من أجل أهدافها السياسية الخاصة، لكن ثقل كل ذلك، وبالتالي عواقب خيارات Barry، كانت تبدو ضعيفة للغاية.

    لكن المكان الذي ينجح American Made في التحليق به هو في تصوير كم كانت رحلة Barry برمتها منافية للعقل وطائشة والشعور بالنشوة الذي يولده الثراء الفجائي وحرية الخروج عن القانون. لكن كما قلت سابقاً، عند مقارنته بـ GoodFellas، نجد بأن هذا الأسلوب من التنفيذ لقصة جريمة مبنية على قصة حقيقية قد شهدناه لأكثر من 30 عاماً الآن. لا تزال أساسيات الصيغة التي يقدمها الفيلم تلقى نجاحاً، لكن الاهتمام حيال أي شخص في القصة يتوقف على مدى نمو كل شخصية على طول القصة. وفي حالة Barry Seal، تشعر بأنه قد تم تشغيله على وضعية الطيار الآلي من البداية وحتى النهاية.

الخلاصة

يروي American Made قصة المهرب الطيار Barry Seal والجماعات الخطيرة التي تعامل معها، لكن الفيلم لا ينجح في توفير سبب كافي لجعلنا نهتم حول البطل أو حول القصة برمتها. لكن كفيلم آكشن مع نجم قوي على متن طائرة، يقدم Tom Cruise في فيلم American Made أحد أقوى أدواره في السنوات الأخيرة.

 

المصدر

ign

لقراءة المقال من المصدر

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp