تواصل معنا

صحة طفلك

الرضاعة الطبيعيّة فوائد جمّة للأمّ قبل الطفل

منشور

فى

ممّا لا شكّ فيه واستناداً إلى جميع الأبحاث والدراسات، الرضاعة الطبيعيّة تعود بفوائد عظيمة على الأمّ قبل الطفل.

فهي:

  • تساعد الرحم في العودة إلى حجمه ووضعه الطبيعيّين بسرعة، والسبب في ذلك يعود إلى أنّ امتصاص الثدي يعمل على إفراز هرمون من الغدّة النخاميّة يدعى بالأوكسيتوسين Oxytocin الذي يؤدّي بدوره إلى حدوث انقباض في الرحم وعودته إلى حالته الطبيعيّة، وعدم حدوث هذه العمليّة تصيب الرحم بحمّى النفاس والإنتان بشكل سريع.
  • تزيد من الارتباط العاطفيّ والنفسيّ بين الأمّ وطفلها، وهذا من أهمّ العوامل لاستقرار الأمّ والطفل نفسيّاً، كما أنّها تمنح الأمّ شعوراً بالرضى كونها تحافظ على صحّة طفلها ونموّه .
  • تخفّف الرضاعة الطبيعيّة من احتمال إصابة الأمّ بسرطان الثدي، فقد تبيّن أنّ المرضعات هنّ أقلّ عرضةً لهذا المرض من بقيّة النساء، فكلّما أكثرت المرأة من الرضاعة، كان ذلك درعاً لحمايتها من سرطان الثدي.
  • الإرضاع المتواصل من الثدي من العوامل الطبيعيّة لمنع الحمل، لذا فهو وسيلة خالية من المضاعفات التي تصحب استعمال حبوب منع الحمل، اللّولب أو الحقن، فأثناء الرضاعة لا تحصل الإباضة “التبويض”، فلا يحدث الحمل.

 

 

فوائد الرضاعة الطبيعيّة للرضيع

  • حليب الأمّ يحتوي على كميّة كافية من السكّر والبروتين التي يحتاجها الطفل، بينما البروتينات الموجودة في حليب الأبقار، الأغنام والجواميس تكون عسرة الهضم على معدة الطفل .
  • حليب الأمّ معقّم ولا يحتوي على ميكروبات، وهو بذلك يمنع الإصابة بالنزلات المعويّة التي تصيب الأطفال الذين يرضعون عادة من الزجاجات، فالأطفال الذين يرضعون طبيعيّاً ينمون بشكل أكمل وأسرع من أولئك الأطفال الذين يتناولون الألبان المحضّرة صناعيّاً.
  • الأطفال الذين يحظون برضاعة طبيعيّة يكونون في العادة أشدّ ذكاءً وأكثر إدراكاً واستجابة للمحيط من حولهم .
  • تكثر حالات الوفيّات المفاجئة غير معروفة السبب لدى الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة، وتدعى هذه الحالات بـ “موت المهاد”، فيما هو مجهول تقريباً لدى الأطفال الذين يرضعون طبيعيّاً.
  • إنّ ضمّ الطفل لصدر الأمّ ومداعبته وعمليّة الهزهزة التي تحدث أثناء الرضاعة أمر في غاية الأهميّة وله تأثيره على الطفل وسلوكه في المستقبل، وبدونها يصبح الطفل عدوانيّاً وعصبيّاً ولا يمكن تهدئته إلّا بطريقة الهزهزة والضمّ للصدر .

 

المصدر

aljamila

 

 

أكمل القراءة
أعلان
تعليقات

صحة طفلك

كيف يواجه الآباء استخدام الأطفال المفرط للهواتف والأجهزة الإلكترونية؟

منشور

فى

بواسطة

استخدام الأطفال المفرط للهواتف

هل لديك طفل يجلس بالساعات أمام شاشات التليفزيون لمشاهدة الرسوم المتحركة؟ وهل تترك صغيرك يلهو بهاتفك المحمول بينما تقوم بعمل ما أو تنعم ببعض الراحة؟ وهل تجد صعوبة في إبعاد طفلك عن الشاشات بأنواعها المختلفة وتخشى من أن يؤثر ذلك على صحته وساعات نومه؟

(المزيد…)

أكمل القراءة
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
الأشتراك فى RSS
معلومة 10

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..


All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]


Free counters!

kolalbalad.com © 2018

إلى الأعلى