تواصل معنا

نصائح طبية

كيف تحمي نفسك من مرض لين العظام؟

منشور

فى

0
0

لين العظام (osteomalacia) هو مرض يصيب الكبار، وعندما يصيب الأطفال الصغار فإنّه يطلق عليه الكساح (Rickets)، ويتسبّب بكسور في العظام وآلام مبرحة في المفاصل وتشوّهات في شكل العظام.

 

وينتج هذا المرض عن سوء التغذية وخلوّ الغذاء اليومي من منتجات فيتامين د، إضافةً إلى قلّة تعرّض الجسم لأشعّة الجسم بشكل مستمر، وقلة فيتامين د تسبب سوء امتصاص للكالسيوم والفسفور من الأمعاء.

 

وهو يختلف عن مرض هشاشة العظام الذي يحدث بالرغم من وجود مستويات طبيعية للمعادن وفيه تقل الكثافة العظمية، أما تلين العظام فينتج بسبب نقص في مستويات المعادن، وفيتامين د.

وفيما يلي بعض الاقتراحات التي تساعد على الحد من مخاطر إصابتك بلين العظام:

تناول أطعمة غنية بفيتامين د

وتشتمل هذه الأطعمة على تلك الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الزيتية (السلمون، والماكريل، والسردين) وصفار البيض، وابحث أيضًا عن الأطعمة المعززة بفيتامين د، مثل الحبوب، والخبز والحليب والزبادي.

تناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر

إذا لم تحصل على فيتامينات ومعادن كافية في نظامك الغذائي أو كنت مصابًا بحالة مرضية تؤثر على قدرة جهازك الهضمي، فاسأل طبيبك عن تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين د ومكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم.

وبالرغم من ارتباط قلة التعرض للشمس بلين العظام، فلا يمكن التوصية بتمضية الوقت في الشمس في الوقت الحالي سواء بغرض الوقاية أو العلاج. هذا لأنه من غير الواضح مقدار التعرض للشمس اللازم لك للوقاية من لين العظام أو لعلاجه، ولأن التعرض للشمس بدون وقاية يمكنه أن يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد، ولا إجماع حاليًا بين الخبراء حول المدى الآمن للتعرض للشمس ومقداره.

 

المصدر

sehatok

لقراءة المقال من المصدر

 

 

0
0
أكمل القراءة
أعلان
تعليقات

نصائح طبية

8 طرق للوقاية من مرض السكري

منشور

فى

بواسطة

الوقاية من مرض السكري
0
0

هناك عوامل عديدة تقف وراء الاصابة بالسكري بعضها لا يمكننا التحكم بها لكن البعض الاخر ذلك ممكن. تعرف على الاجراءات الوقائية للسكري

(المزيد…)

0
0
أكمل القراءة
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
الأشتراك فى RSS
معلومة 10

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..


All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]


Free counters!

kolalbalad.com © 2018

إلى الأعلى