تواصل معنا

نصائح طبية

نصيحة ذهبية للمدخنين الصائمين.. هكذا تتغلبون على الحرمان من السجائر

منشور

فى

التدخين فى رمضان
التدخين فى رمضان

الامتناع عن التدخين فى رمضان أثناء الصيام من أبرز المشكلات التي يعاني منها المُدخن في شهر رمضان؛ لأن الانقطاع المفاجئ عن التدخين في هذا الشهر يؤدي إلى أعراض تسمى “أعراض الانسحاب”، والتي تزيد العصبية والانفعال.

قال أحد استشاري الطب النفسي، إنه من الطبيعي أن يعاني المدخن الصائم خلال فترة الصيام من التغيرات المزاجية (النفسية)، والتأثيرات العضوية، مشيرًا إلى أنه قد يُصاب بهبوط في ضغط الدم، والحركات الجسدية.

التدخين فى رمضان

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن التغيرات النفسية تتجسد في أن يعتاد المدخن على عادة وضع السيجارة في فمه، وبالتالي أثناء فترة الصيام يشعر بالتوتر من عدم إمكانية فعل ذلك، بجانب الشعور بالإحباط الشديد، والانعزال غير المبرر للتعويض عن حرمانه من التدخين.

أما عن الآثار العضوية فإن المدخنين هم أكثر الناس عصبية خلال رمضان، وذلك لأن التدخين يؤدي إلى إطلاق النيكوتين بسرعة عبر الدم ليصل إلى المخ خلال ثوانٍ من الاستنشاق، ويساعد النيكوتين على إطلاق مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية، والتي تعمل على تنظيم السلوك والحالة المزاجية.

ويُفرز الدوبامين، وهو أحد النواقل العصبية، داخل “مركز المكافأة” في المخ، مسببًا تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.. تلك التأثيرات الناتجة عن مادة النيكوتين هي السبب في العصبية والضيق عند التوقف عن التدخين في الصيام.

ونصح المدخن الصائم لتجنب العصبية و”النرفزة” أثناء النهار بالاعتماد على جلسات الـ relaxation والتنفس بعمق.

ويمكنك تطبيق جلسات الاسترخاء في منزلك عن طريق النوم على السرير بدون وسادة، وغلق الأنوار، والتنفس من الفم، لحوالي 15 إلى 20 مرة، مع تكرار غلق وفتح الجفون ببطيء، ويفضل الخضوع لتلك الجلسات مرتين يوميًا لمدة أسبوع.

بالإضافة إلى تناول مقدار كافي من الماء خلال فترة الإفطار والسحور، وممارسة تمارين رياضية والحصول على قسط كاف من النوم.

المصدر

بوابة مصراوى

لقراءة المقال من المصدر

أكمل القراءة
أعلان
تعليقات

نصائح طبية

سر العلاقة بين الصيام والكوليسترول

منشور

فى

بواسطة

الصيام والكوليسترول
الصيام والكوليسترول

دراسة إماراتية تكشف المزيد من الفوائد التي تتعلق بالصيام في رمضان، حيث توصلت إلى أنه خلال الشهر الكريم، تنخفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، بفضل الامتناع عن الطعام كل تلك الساعات.

(المزيد…)

أكمل القراءة
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
الأشتراك فى RSS
معلومة 10

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..


All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]


Free counters!

kolalbalad.com © 2018

إلى الأعلى