تواصل معنا

سيارات

إطارات سيارات من المطاط الصلب تعيد لحام نفسها

منشور

فى

Loading

قد تصبح الإطارات المفرغة من الهواء شيئا من الماضي بفضل مجموعة علماء في جامعة هارفارد الذين طوروا إطارات من المطاط الصلب يمكنها إعادة لحام نفسها ذاتيا عند إصابتها بخرق أو شرخ أثناء قيادة السيارة.

وقد تم تطوير هذا المطاط الهجين على يد باحثين في كلية “جون أيه بولسن للهندسة والعلوم التطبيقية” التابعة لجامعة هارفادر الأمريكية، حيث يتشقق المطاط إلى شقوق صغيرة للغاية عند التعرض للضغوط غير العادية بدلا من التشققات الكبيرة المعتادة في الإطارات التقليدية.

 

ويتم توصيل هذه الشقوق الصغيرة بجدائل ألياف تقوم بامتصاص الضغوط وتعيد توزيعه على كامل الإطار وهو ما يحول دون حدوث كارثة محتملة نتيجة انفجار الإطار تماما أثناء السير. وبمجرد زوال الضغط يعيد المطاط الهجين تشكيل نفسه وسد الشقوق ذاتيا.

يقول “جيرونج وو” أحد العلماء المشاركين في المشروع “إذا حدث قطع في الإطار، فإن هذا الإطار لن يحتاج إلى استبدال مباشرة وإنما سيعيد لحام نفسه بما يكفي لتوفير وقت للسائق لتجنب أضرار كبيرة”.

حقق العلماء هذا الاختراق العلمي من خلال مزج البوليمرات التي تشكل المطاط بطريقة مختلفة لم تكن ممكنة قبل الآن.

ويمكن تطبيق هذه التقنية الجديدة في مجموعة واسعة من المنتجات المصنوعة من المطاط. وقدمت جامعة هارفارد طلبا للحصول على براءة اختراع لنوع جديد من “البوليمرات التي تتشعب بطريقة عشوائية” والمستخدمة في إنتاج المطاط الجديد، لكن لم يتضح متى سيمكن استخدام هذا المطاط الجديد في إنتاج الإطارات.

 

المصدر

masrawyLogo

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp