تواصل معنا

نصائح طبية

كيف تحمي نفسك من مرض لين العظام؟

منشور

فى

Loading

لين العظام (osteomalacia) هو مرض يصيب الكبار، وعندما يصيب الأطفال الصغار فإنّه يطلق عليه الكساح (Rickets)، ويتسبّب بكسور في العظام وآلام مبرحة في المفاصل وتشوّهات في شكل العظام.

 

وينتج هذا المرض عن سوء التغذية وخلوّ الغذاء اليومي من منتجات فيتامين د، إضافةً إلى قلّة تعرّض الجسم لأشعّة الجسم بشكل مستمر، وقلة فيتامين د تسبب سوء امتصاص للكالسيوم والفسفور من الأمعاء.

 

وهو يختلف عن مرض هشاشة العظام الذي يحدث بالرغم من وجود مستويات طبيعية للمعادن وفيه تقل الكثافة العظمية، أما تلين العظام فينتج بسبب نقص في مستويات المعادن، وفيتامين د.

وفيما يلي بعض الاقتراحات التي تساعد على الحد من مخاطر إصابتك بلين العظام:

تناول أطعمة غنية بفيتامين د

وتشتمل هذه الأطعمة على تلك الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الزيتية (السلمون، والماكريل، والسردين) وصفار البيض، وابحث أيضًا عن الأطعمة المعززة بفيتامين د، مثل الحبوب، والخبز والحليب والزبادي.

تناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر

إذا لم تحصل على فيتامينات ومعادن كافية في نظامك الغذائي أو كنت مصابًا بحالة مرضية تؤثر على قدرة جهازك الهضمي، فاسأل طبيبك عن تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين د ومكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم.

وبالرغم من ارتباط قلة التعرض للشمس بلين العظام، فلا يمكن التوصية بتمضية الوقت في الشمس في الوقت الحالي سواء بغرض الوقاية أو العلاج. هذا لأنه من غير الواضح مقدار التعرض للشمس اللازم لك للوقاية من لين العظام أو لعلاجه، ولأن التعرض للشمس بدون وقاية يمكنه أن يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد، ولا إجماع حاليًا بين الخبراء حول المدى الآمن للتعرض للشمس ومقداره.

 

المصدر

sehatok

لقراءة المقال من المصدر

 

 

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp