تواصل معنا

منوعات

كيفية تصفح الانترنت بشكل آمن

منشور

فى

تصفح الانترنت بشكل آمن
تصفح الانترنت بشكل آمن

عالم الأنترنت دائما ملئ بالمخاطر التى قد تواجهنا يومياً، وخاصة لهؤلاء الذين يقومون بالشراء والدفع من خلال الانترنت أو نقل وتبادل بياناتهم الشخصة يوميا .

ومن الصعب علينا جميعاً كمستخدمين لشبكة الإنترنت رصد جميع نقاط الضعف المحتملة في الشبكة، ومن الصعب أيضًا معرفة ما إذا كان كل شيء مؤمّنًا بشكل صحيح وهل الاتصال آمن أم لا.

لكن، فى الوقت نفسه هناك عدة نقاط هامة يجب مراعاتها والقيام بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا لضمان تصفح الإنترنت بشكل آمن وعدم التعرض لأى مخاطر قد تؤدى إلى أختراق الجهاز وسرق البيانات.

كيفية تصفح الانترنت بشكل آمن

1 – جدار الحماية (Firewall)

جدار الحماية

جدار الحماية

جدار الحماية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو بمثابة السد الذى يعمل على التصدى لجميع الهجمات الغير مرغبوب فيها وحماية وتأمين جهازك من الأختراق ومن البرامج الضارة ويقوم بمراقبة العمليات التي تمر بالشبكة ويرفض أو يسمح فقط بمرور برنامج طبقاً لقواعد معينة .

لذا يجب التأكد من عمل جدار الحماية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك . ويمكنك الوصول إلى جدار الحماية فى جهازك من خلال فتح قائمة إبدأ والبحث عن “Windows Firewall” وسوف يفتح معك على الفور .

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحميل وتثبيت برنامج جدار الحماية للكمبيوتر من العديد من البرامج المتخصصة فى هذا المجال مثل Kaspersky, AVG, McAfee وغيرها من البرامج .

2 – تثبيت مكافح فيروسات على الكمبيوتر

مكافح فيروسات

مكافح فيروسات

يقوم برنامج مكافح الفيروسات المثبت على الكمبيوتر الخاص بك بتأمين التحميلات والتنزيلات من النت والتأكد من عدم وجود أي بيانات ضارة على النظام . نتيجة لذلك، سيكون من الجيد تحميل وتثبيت مكافح فيروسات قوى وفعال للقيام بوظيفته بشكل صحيح .

أما فى حالة إذا كان برنامج مكافحة الفيروسات المثبت على الكمبيوتر الخاص بك ضعيف، وقتها سيكون من السهل للتهديدات الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

3 – تصفح مواقع الإنترنت التى تستخدم بروتوكول HTTPS

بروتوكول https

بروتوكول https

تكمن المشكلة في بروتوكول HTTP، كما في كثير من البروتوكولات المصممة للإنترنت في عدم أخذ الجانب الأمني في الاعتبار، ومن أهم الثغرات الأمنية فيه أن محتويات الصفحات والبيانات المرسلة لها مثل اسم المستخدم وكلمة المرور والبيانات الشخصية التي يتم تعبئتها في النماذج الإلكترونية، يتم إرسالها بطريقة غير مشفرة، وهذا يعني إمكانية التجسس على البيانات المرسلة والمستقبلة من قبل المخترقين بسهولة.

المشكلة الثانية هي عدم وجود آلية للتحقق من هوية الموقع الذي يتم التعامل معه، مما يعرض المستخدم لخطر الوقوع ضحية لأساليب الاصطياد الإلكتروني.

الحل لهذه المشاكل وغيرها عن طريق تشفير البيانات المرسلة بين متصفح الإنترنت وبين الموقع، حيث يستخدم بروتوكول SSL/TLS مع بروتوكول HTTP المعتاد.

يتم الاتفاق على المفاتيح المستخدمة في التشفير آليا عند بداية الاتصال (أي عند بداية الدخول على الموقع)، ثم يتم استخدام تلك المفاتيح في التشفير.

وبالإضافة إلى عملية التشفير، فإن بروتوكول SSL يمكنه التأكد من هوية الموقع عن طريق الشهادة الإلكترونية Digital Certificate التي يقدمها الموقع للمتصفح عند بداية الاتصال، والتي تحتوي على معلومات عن الموقع. يقوم المتصفح بالتأكد من هذه البيانات مثل العنوان وتاريخ صلاحية الشهادة وأن الشهادة لم يتم إلغاؤها.

لذا يجب استخدام HTTPS دائما في المواقع التي تتطلب إدخال بيانات مهمة مثل رقم الهوية أورقم بطاقة الائتمان، وكذلك المواقع الخاصة بالبنوك ومواقع الشراء عبر الإنترنت.

4 – حماية الراوتر

حماية الراوتر

حماية الراوتر

عد الراوتر أو جهاز التوجيه هو المحور الاساسى والرئيسى للاتصال بالإنترنت في منزلك فهو يتعامل مع من يمكنه الاتصال ولا يمكنه استخدامه . بالتالى، يكون هدفًا رئيسيًا للمتسللين . لذا، سيكون من الضرورى تأمين وحماية الراوتر لمنع اختراقه والدخول إليه .

فمثلاً، يجب عليك التأكد من أنك تستخدم تشفير WPA2 لمفتاح لشبكة الواى فاى فى الراوتر، وباسورد قوية للشبكة مع تغيير اليوزر نيم والباسورد الافتراضى لتسجيل الدخول إلى الراوتر.

5 – التحقق من اتصال VPN فى حالة إستخدامة

VPN

VPN

العديد من المستخدمية هذه الأيام تقوم باستخدام برامج (VPN)، لذا من الضرورى التأكد من أنك تستخدم VPN موثوق فيه وقوى وفعال حتى لا تعرض الكمبيوتر الخاص بك للأختراق وسرقة المعلومات، كما وينصح بالابتعاد عن VPN المجانى خصوصاً إذا كان غير معروف بين المستخدمين .

أكمل القراءة
أعلان
تعليقات

منوعات

6 خطوات لصور ماكرو (Macro) مذهلة بكاميرا الموبايل

منشور

فى

بواسطة

تصوير الماكرو

يمكنك استخدام عدسة ماكرو مع أي كاميرا هاتف  تقريبًا ، مثل iPhone 11 ، iPhone 11 Pro ، Galaxy S10 Plus أو Pixel 4 ، ويمكنك ذلك من الاقتراب من التفاصيل المذهلة والتقاط جانب من الطبيعة لم تكن تعرفه من قبل.

(المزيد…)

أكمل القراءة
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
الأشتراك فى RSS
معلومة 10

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..


All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]


Free counters!

kolalbalad.com © 2018

إلى الأعلى