تواصل معنا

نصائح طبية

أسباب وعلاج آلام الرقبة

منشور

فى

آلام الرقبة
آلام الرقبة

Loading

آلام الرقبة فى معظم الأحيان تكون ناتجة عن الإجهاد التي نتعرض له فى العمل، أو في حالات تشنج العضلات، وتلك هي الحالات الشائعة التى تسبب آلام الرقبة.

ولكن ربما تكون آلام الرقبة ناتجة عن الآثار المصاحبة لبعض الأمراض كالإنفلونزا التى تصاحبها آلام في الرأس وبعض العضلات وارتفاع في درجة الحرارة.

علاج آلام الرقبة

في بعض الأحيان عند الاستيقاظ من النوم نشعر بآلام الرقبة ، فإن الأمر قد يكون ناتجًا عن وضعية نوم خاطئة، وهناك بعض الطرق التى تساعدنا فى التخلص من هذه الآلام

الماء الدافئ

يمكنك أن تأخذ حماما دافئا، أو الحصول على كمادات ساخنة، ووسادة ساخنة أيضًا، إن لم تجد نتيجة لذلك هناك خيار آخر وهو تناول مسكنات الآلام.

مدلك العضلات

يمكنك وضع مرهم أو مدلكا للعضلات، من أجل جعل عضلات رقبتك أكثر ليونة، وأقل تألمًا وهناك أيضاً بعض مسكنات الآلام الموضعية ويفضل أولاً استشارة الطبيب .

تمديد العضلات والعلاج بالرياضة

يتم في بعض الحالات العمل على تمديد الرقبة بلطف، وهو ما يسمى الشد، وذلك من خلال الأوزان أو البكرات، ولكن هذا النوع من العلاج يوفر عن طريق إشراف اختصاصي علاج طبيعي.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية قد تكون حلًا لآلام الرقبة، حيث يمكنك البدء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، عقب الشعور بهدوء للألم لديك، ويمكن أن يرشدك طبيب العلاج الطبيعي المختص على التمارين المفيدة لحالتك.

تخفيف ألام الرقبة أثناء النوم

قبل ذهابكم إلى النوم، اثنوا المنشفة على شكل اسطوانة بطول 10 سنتيمترات تقريبًا. لفوها حول العنق والصقوها بواسطة ورق لاصق أو دبوس. فالطوق اللين الذي يمكنكم الحصول عليه في الصيدليات، يعمل بنفس الطريقة.

الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات

إذا لم تفلح جميع الخيارات السابقة، واستمر  الألم لمدة أسابيع متتالية، فإنه عليك الذهاب إلى الطبيب للحصول على وصفة طبية على الأرجح تكون داعما للعنق، أما إذا ما اشتبه طبيبك في حدوث أضرار في العصب، سوف يقوم على الفور بتحويلك إلى طبيب الأعصاب، أو لجراحة الظهر، أو جراحة أعصاب، وذلك يتوقف على الحالة التى وصلت لها رقبتك.

ويمكن أن تتمثل الحلول الطبية كالتالى

حُقن الستيرويد

 قد يحقن الطبيب أدوية الكورتيكوستيرويد بالقرب من جذور الأعصاب، في المفاصل الوجيهية الصغيرة الموجودة في عظام العمود الفقري العنقية أو في عضلات الرقبة للمساعدة في تخفيف الألم. ويمكن كذلك حقن أدوية التنميل، مثل ليدوكائين، لتخفيف آلام الرقبة.

الجراحة

 نادرًا ما يلجأ الأطباء إلى الجراحة لعلاج ألم الرقبة. ومع ذلك، قد يكون خيارًا لتخفيف الضغط عن جذر العصب أو الحبل الشوكي.

عبر معانا
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
أعلان
تعليقات
Translate Page
ArabicEnglishFrenchGermanItalianPolishPortugueseRussianSpanishTurkish
HardSat

دردشة

زيارات

الأكثر رواجاً

تواصل معنا ...
اجراء محادثة
مرحبا! انقر فوق أحد أعضائنا أدناه للدردشة على WhatsApp